تحتفل وزارة الصحة نهاية الشهر الجاري باجتياز 96 طبيباً الاختبار النهائي للبورد الكويتي، في حين أكد استشاري أن مركز البحر للعيون يجري من 10 إلى 14 عملية حول للأطفال أسبوعياً، ويستقبل نحو 1200 طفل شهرياً.

Ad

أعلن الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د. إبراهيم هادي اجتياز 96 طبيبا من أطباء البورد الكويتي الاختبار النهائي، مشيرا إلى تكريمهم 30 الجاري في حفل يقام برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وبحضور وزير الصحة د. علي العبيدي.

وقال هادي في تصريح للصحافيين ظهر أمس على هامش افتتاحه مؤتمر الكويت الدولي الـ16 لطب وجراحة العيون نيابة عن وزير الصحة ان المعهد به 25 برنامجا محليا، إضافة إلى 6 زمالات في كافة التخصصات.

وأوضح أن تخصص طب وجراحة العيون لدى الأطفال، وخصوصا تخصص الحول يأخذ أهمية خاصة لدى وزارة الصحة، لافتا إلى أن برنامج عمل المؤتمر متخم بالموضوعات الطبية والدراسات الحديثة التي سيتم نقاشها بين الأطباء الكويتيين والضيوف. ‏‫وأكد د. إبراهيم هادي في كلمة ألقاها نيابة عن الوزير د. علي العبيدي أن المؤتمر يعبر عن اهتمام الوزارة ودعمها الكامل للأنشطة العلمية وللفرص التي تتيحها المؤتمرات الطبية لتبادل الخبرات من كافة المدارس والمناقشات العلمية حول أحدث المستجدات والبروتوكولات العلاجية وهو ما يعود بالفائدة على المرضى والنظام الصحي ككل.

حقوق الطفل

وقال إن تركيز المؤتمر على صحة وطب العيون للأطفال يعبر عن رؤية واعية للمسؤولية المشتركة نحو حماية حقوق الطفل وفي مقدمتها حق التمتع بأعلى مستويات الصحة، لافتا إلى أن الاستثمار في صحة الأطفال هو استثمار في التنمية المستدامة وأن وزارة الصحة على أتم استعداد لتنفيذ ما تم التوصل إليه من توصيات مفيدة ومبنية على الحقائق والأدلة العلمية وقابلة للتنفيذ.

من جانبه، كشف استشاري جراحة العيون ورئيس المؤتمر د. عدنان الوايل، أن مركز البحر للعيون يستقبل شهريا نحو 1200 مراجع من الأطفال، ويجري ما بين 10 و14 عملية حول وماء أبيض وماء أزرق عند الأطفال أسبوعيا.

وأوضح أن مؤتمر هذا العام يناقش قضية الحول عند الأطفال، وهو موضوع في غاية الأهمية لافتا الى أن المؤتمر يستضيف العديد من الأطباء من كندا ومصر والسعودية وأميركا وبريطانيا، وأن طب العيون في الكويت تطور كثيرا عن الماضي.

30 محاضرة

بدوره أكد، رئيس قسم العيون في مركز البحر د. جمال المرجان، أن المؤتمر يستضيف العديد من الخبراء، حيث يشاركون ويتبادلون الآراء لخدمة المرضي وأمراض العيون في الكويت، مشيرا إلى أن المؤتمر يستمر 3 أيام، ويضم نحو 30 محاضرة، وسيكون التركيز على الطرق الجديدة لإجراء عمليات العيون عند الأطفال، سواء التي تختص بالماء الأبيض او الأزرق أو عمليات الحول المختلفة، مبينا أنه سيتم مناظرة عدة حالات من قبل الأطباء الزائرين في المستشفيات، وإذا احتاج الأمر من الممكن أن يتم إجراء عمليات.

وأوضح أن الأجهزة الإلكترونية تعتبر آفة منتشرة تؤثر ليس فقط في عيون الأطفال، وإنما على سلوكهم والجهاز العصبي لديهم، مشيرا إلي أنها تتسبب في حدوث انحناءات بالعمود الفقري للأطفال، إضافة إلى عيوب الإبصار التي تزداد مع الاستعمال الكثير والطويل لهذه الأجهزة.