«الصحة»: 35% من مراجعي الجلدية أطفال

نشر في 04-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-11-2014 | 00:01
أكد اختصاصي الجلدية في وزارة الصحة د. جاسم الشايجي أن الأطفال يمثلون أكثر من 35% من مراجعي عيادات الجلدية بمستشفيات الوزارة.

وقال الشايجي، في تصريح صحافي أمس، إن وزير الصحة د. علي العبيدي سيرعى عصر اليوم "الملتقى العلمي الخامس للأمراض الجلدية لدى الأطفال"، الذي ينظمه مجلس أقسام الأمراض الجلدية والتناسلية من 4 إلى 6 نوفمبر الجاري، بمشاركة نحو 1000 طبيب ومتخصص.

وأضاف الشايجي، وهو منسق عام الملتقى، أن برنامج الملتقى يتألف من ندوات ومحاضرات وحلقات بحث متنوعة، تبرز أحدث ما توصل إليه العلم وآخر الاكتشافات العلمية لتشخيص وعلاج الأمراض النادرة، ومنها الأمراض الوراثية والوحمات الصبغية والدموية، وكذلك مناقشة الأمراض المستعصية والمزمنة كالاكزيما البنيوية والبهاق والصدفية والثعلبة.

وتابع ان الملتقى العلمي الخامس للأمراض الجلدية لدى الأطفال يعتبر من أهم وأكبر الملتقيات الجلدية المتخصصة التي تقام في دول المنطقة، ويعد فرصة ذهبية للاحتكاك وتبادل الخبرات مع الأطباء العالميين، والوقوف على أحدث المستجدات العلمية في هذا التخصص الدقيق.

ولفت إلى أن الملتقى سيكون فرصة لجميع التخصصات الطبية التي تتعامل مع هذه الشريحة من المرضى، ولن يكون قاصرا على أطباء الجلد فقط، نظرا لان كثيرا من الأمراض أو الأعراض الجلدية تكون مرآة لكثير من الأمراض الباطنة مثل أمراض الدم والأمراض الروماتيزمية والأورام، ما يسهل سرعة تشخيص مثل هذه الحالات.

في موضوع منفصل، حذرت عضو لجنة التوعية بالأمراض المعدية في وزارة الصحة د. مريم الفضلي من تزايد أمراض الجهاز التنفسي مثل الزكام وجديري الماء والحصبة الألمانية في فصل الشتاء نتيجة تكاثر الفيروسات المسببة لها في هذه الفترة، والتي غالبا ما تنتقل بالعدوى.

وأوضحت د. الفضلي أن أسباب معظم أمراض الشتاء تعود إلى فيروسات، مشددة على أهمية تطعيم الأطفال ضد أمراض الطفولة حسب المواعيد المقررة من قبل وزارة الصحة، فضلا عن الحرص على النظافة الشخصية ونظافة السكن، وعدم المشاركة في استخدام الأدوات الشخصية مع الآخرين.

back to top