العيسى: 31 ألف مقعد دراسي لقبول جميع خريجي «الثانوية»

نشر في 13-05-2015 | 00:09
آخر تحديث 13-05-2015 | 00:09
No Image Caption
الـ 6 آلاف بعثة ستغطي الحاجة وأستبعد زيادة مخصصات الابتعاث في ظل «الترشيد» و«هبوط النفط»

• المخيزيم: الجامعة ستقبل الحاصلين على 70% لـ«العلمي» و78 لـ«الأدبي»... وإعلان القبول 25 يونيو
رسم مسؤولو وزارة «التربية» صورة متفائلة لموضوع خريجي الشهادة الثانوية، وأجمعوا على استيعاب الخريجين في مؤسسات التعليم العالي المحلية والبعثات الخارجية، مع تحديد شروط ومواصفات القبول في كل مجال.

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي، د. بدر العيسى، خطة قبول خريجي الثانوية العامة في مختلف مؤسسات التعليم العالي، موضحا أن وزارة التعليم العالي وضعت خطة لقبول جميع الطلبة ممن يحققون شروط القبول.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد العيسى صباح أمس في قاعة اجتماعات مكتب وكيل «التربية» لشرح خطة مؤسسات التعليم العالي لاستيعاب خريجي الثانوية العامة، بحضور وكيل «التربية» بالإنابة فهد الغيص، ووكيل وزارة التعليم العالي د. حامد العازمي، والأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة د. صبيح المخيزيم، وعميد القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالإنابة حسن المطيري.  

وأشار العيسى إلى أنه تم توفير 30923 مقعدا دراسيا للطلبة خريجي الثانوية، لافتا إلى أنه لم يتم بحث زيادة مخصصات الطلبة، ولاسيما أنه تمت الزيادة العام الماضي، وتتم كل سنتين دراسة الزيادة على أسس تتعلق بكل دولة على حدة.

وبين أن سياسة ترشيد الإنفاق وهبوط أسعار النفط سيكون لهما دور في مسألة زيادة مخصصات الطلبة، لافتا إلى أن الـ6 آلاف مقعد ستغطي حاجة البعثات، «لأننا في كل عام يكون لدينا فائض من 200 إلى 250 مقعدا، مشددا على أن قبول الطلبة يتم آليا ولا تدخل فيه الواسطة أبدا، ولا يمكن التلاعب به.

رسم الطريق

وأشار الى ضرورة مواجهة المشكلة للتخفيف من حدتها، ورسم الطريق لتحقيق طموح الطلاب وتوفير مجالات تخصص متنوعة في مؤسسات التعليم العالي التي تستجيب لحاجة خطة التنمية من الكوادر المتخصصة ذات الكفاءة، لافتا إلى أن الحل يتطلب منا النظر الي مراحل التعليم العام (ما قبل الثانوية العامة ومرحلة التعليم العالي)، ووضع الحلول المقترحة لمواجهتها من خلال متخصصين حتى تكتمل الصورة.

وأضاف أن الوزارة أصدرت قرارا بإعادة تشكيل اللجنة الدائمة لرصد خريجي المرحلة الثانوية، والتي من أهم أهدافها بلورة الخطوات العملية للتعامل مع سياسات القبول لخريجي الثانوية العامة، من خلال التنسيق بين مؤسسات التعليم العالي، تمهيدا لتطبيق تلك السياسات على أرض الواقع والتعامل بأقصي درجات المهنية والمسؤولية نحو قبول خريجي الثانوية العامة، والنظر في أعداد الخريجين وإمكان توجيه مساراتهم نحو مؤسسات التعليم العالي المختلفة، وتلافي التشابك أو التداخل قدر الإمكان.

6 آلاف مبتعث

من جانبه، قال د. العازمي إنه تم توفير 6 آلاف مقعد للبعثات الخارجية في 11 دولة، موضحا أنه سيتم قبول الطلبة ممن يحققون نسبة 75 في المئة العلمي والأدبي.

وأضاف أن الطلبة الراغبين في دراسة الطب في الولايات المتحدة الأميركية يشترط حصولهم على نسبة 90 في المئة فما فوق للحصول على البعثة، مشيرا الى وجود تنسيق مع هيئة الإعاقة لتوفير بعثات للطلبة من هذه الفئة.

وبين أن العدد الإجمالي للقاعدة الدراسية الأكاديمية هو 30 ألفا و923 مقعدا موزعة بين الجامعة والجامعات الخاصة والبعثات الداخلية والخارجية.

بدوره، قال د. المخيزيم إن الجامعة ستقبل الطلبة خريجي الثانوية الحاصلين على نسبة 70 في المئة للعلمي و78 في المئة للأدبي، لافتا إلى أن قبول الطلبة للفصل الأول ستكون الأولوية فيه للطلبة الحاصلين على 75 في المئة فأكثر للعلمي، و80 في المئة للأدبي ومن ثم قبول البقية في الفصل الدراسي الثاني من عام 2015 /2016.

وأشار إلى أن فتح باب تقديم الطلبات سيتم في 12 يونيو وحتى 23 منه، معربا عن أمله بأن تعلن البعثات قبل هذا التاريخ حتى يتمكن الطلبة الذين لم يحصلوا على بعثة من التسجيل بالجامعة أو المؤسسات التعليمية الأخرى.

وشدد على أن أي طالب يثبت أنه حاصل على بعثة ويتقدم للتسجيل بالجامعة سيلغى طلبه، لأنه بذلك يضيع فرصة طالب آخر، مؤكدا أن أي طالب يحقق شروط القبول سيتم تسجيله بناء على نسب الثانوية العامة.

وكشف أن إعلان نتائج القبول في الجامعة سيكون بتاريخ 25 يونيو، أي بعد يومين من إغلاق باب التسجيل في 23 يونيو، لافتا إلى أن العملية آلية ولا تخضع للتدخل من أي أحد، وبالتالي لن يظلم أي طالب مستوي الشروط، بل سيتم قبول كل من يحقق شروط القبول بالجامعة.

بدوره، قال د. المطيري إن اللجنة العليا للقبول والتسجيل وضعت خطة القبول لعام 2015/ 2016 على أسس واضحة، مبينا أن الهيئة ستقبل 8 آلاف إلى 10 آلاف طالب.

وذكر أن الأولوية ستكون للطلبة الكويتيين وأن عدد التخصصات 55 تخصصا للطالبات و70 تخصصا للطلبة، مشيرا الى أن فترة التسجيل من 24 الجاري وحتى 18 يونيو، حيث ستعطى الفرصة لحملة شهادة الثانوية للأعوام السابقة للتسجيل. وأوضح إلى أنه ستتم مراعاة ظروف طلبة الدور الثاني، حيث سيتم قبولهم بالتنسيق مع مركز المعلومات بـ»التربية»، ليتمكنوا من التسجيل في الفصل الدراسي الأول بعد نجاحهم في اختبارات الدور الثاني وتزويدنا ببيانات نجاحهم من «التربية».

من جهته، قال الوكيل الغيص إن عدد الطلبة للصف الثاني عشر الذين سيدخلون اختبارات نهاية العام بلغ 27 ألفا و667 طالبا وطالبة من المدارس الحكومية والتعليم الخاص، معربا عن أمله بنجاح جميع الطلبة.

اختبارات «الإشرافية» 19 الجاري

كشفت مصادر تربوية مطلعة أن وزارة التربية حددت 19 الجاري موعدا لبدء اختبارات المتقدمين للوظائف الاشرافية في التعليم العام، موضحة أن قطاع التعليم العام بصدد تسكين كافة شواغر الوظائف الاشرافية والتي من المقرر شغلها قبل بدء العام الدراسي المقبل.

وقالت المصادر ان إدارة التنسيق ومتابعة التعليم العام حددت مواعيد اختبار الدفعة الأولى للمتقدمين لشغل وظيفة مدير مدرسة في جميع المناطق التعليمية في 19 الجاري ولمدة ساعتين في مقر مركز التدريب والتطوير في الجابرية من الثامنة صباحاً حتى العاشرة.

كما حددت مواعيد اختبار الدفعة الأولى للمتقدمين لشغل وظيفة رئيس قسم للمواد التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الفرنسية والعلوم والاجتماعيات ومادة الحاسوب والتربية الفنية في 19 الجاري من الخامسة إلى السابعة مساء.

100 مقعد للطلبة «البدون» لمن حقق 90% فأكثر

حول قبول الطلبة البدون قال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت، د. صبيح المخيزيم، إن أبناء الكويتيات يعاملون كالكويتيين وأبناء المقيمين بصورة غير قانونية، وتم تخصيص 100 مقعد للحاصلين منهم على نسبة 90 في المئة فما فوق، وتعطى الأولوية لمن عدلوا أوضاعهم مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

back to top