قبل نحو شهر ونصف الشهر من انطلاق العام الدراسي الجديد 11 أكتوبر المقبل، تتخذ عدة جامعات مصرية إجراءات صارمة لتجنب أي أعمال شغب من شأنها زعزعة العملية التعليمية، في محاولة للسيطرة على غضب الطلاب الذي أدى إلى وقوع أحداث عنف العام الدراسي الماضي، في أعقاب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي. فقد أعلنت جامعات عدة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ورموز الدولة «خط أحمر» لا يجوز للطلاب التجاوز في حقهم أو الإساءة إليهم، ومنها مجلس جامعة بني سويف الذي قرر أمس الأول فصل أي طالب يُسيء إلى الرئيس المصري، أو أي من رموز الدولة فصلاً نهائياً.

Ad

الجامعات الأكثر شهرة سارت على خطى الجامعة الإقليمية، ففي جامعة القاهرة (أحد أعرق الجامعات المصرية)، رجَّح د. جابر نصار رئيس الجامعة، طرح أمر فصل أي طالب يسيء للرئيس وأي رمز سياسي على مجلس الجامعة القادم، مشيراً إلى أن الأمر لم يُحسم بعد، أما في جامعة عين شمس، فقد قال نائب رئيسها لشؤون التعليم والطلاب د. محمد الحسيني الطوخي، إن «الجامعة ستحول أي طالب يسيء لأي رمز من رموز الدولة إلى التحقيق فوراً»، لافتاً إلى أنه لن يكون هناك قرار تعسفي بالفصل مباشرة، لكن ستقوم الجامعة بالتحقيق معه أولاً.

في السياق ذاته، قال أمين المجلس الأعلى للجامعات أشرف حاتم، إن «قانون تنظيم الجامعات نصَّ على تحويل أي طالب يخل بالآداب العامة، ومنها الإساءة لأي شخص مسؤول إلى التحقيق، ومن ثم فصله إن استدعى الأمر»، وأضاف حاتم في تصريحات خاصة لــ«الجريدة»: «المجلس الأعلى سيناقش الأمر في جلسته المقبلة إذا طلبت الجامعات ذلك».

يُذكر أن المادة 124 من قانون تنظيم الجامعات، نصَّت على أنه يعتبر مخالفة تأديبية كل إخلال بالقوانين والأعمال المخلة بنظام الكلية أو إساءة السلوك أو الاشتراك في جماعات من دون ترخيص، بالإضافة إلى كل إتلاف للمنشآت والأجهزة أو المواد أو الكتب أو الاشتراك في التظاهرات أو الاعتصام داخل المباني الجامعية.