تعهدت الإمارات بتقديم نسخة استثنائية، بعد إعلان المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم امس الأول، في العاصمة البحرينية المنامة، فوزها بتنظيم كأس آسيا 2019.

Ad

وفاز ملف الامارات على نظيره الايراني بإجماع اعضاء المكتب التنفيذي، وكان قرار الاخير متوقعا بعد التقرير الذي صب لمصلحته، وقدمته لجنة التفتيش الموكلة من قبل الاتحاد القاري لاختيار البلد المضيف للنسخة السابعة عشرة من البطولة.

وابدت لجنة التفتيش التي زارت الامارات في وقت سابق اعجابها بالبنى التحتية والنقل والمواصلات ووفرة المطارات ومقرات الاقامة وملاعب التدريب في الدولة الخليجية.

واكد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن "اختيار الملف الاماراتي جاء عن قناعة تامة من قبل أعضاء المكتب التنفيذي، وهو مؤشر على أفضلية الامارات في استضافة النسخة المقبلة".

وستكون كأس آسيا 2019 تاريخية، حيث سيشارك فيها 24 منتخبا بدلا من 16، للمرة الاولى في تاريخ البطولة التي انطلقت نسختها الأولى عام 1956 في هونغ كونغ.

واعلنت الامارات انها ستكون على قدر التحدي، ووعدت بتقديم نسخة استثنائية على غرار ما فعلته عام 1996، حين استضافت البطولة للمرة الاولى في تاريخها، وابهرت العالم بحفل افتتاح مبتكر اقيم على شاطئ ابوظبي بدلا من الاستاد الرئيسي كما جرت العادة في كل النسخ السابقة.

كما نجحت البطولة، التي احرزت السعودية لقبها بفوزها في النهائي على منتخب الدولة المضيفة بركلات الترجيح، في اجتذاب اعداد هائلة من المشجعين، لاسيما ان الامارات تمتاز بوجود جاليات عربية وآسيوية كبيرة تعيش في ربوعها، ما يؤمن للمنتخبات المتأهلة للنهائيات حضورا جماهيريا خلفها.

وأطلقت الإمارات شعار "قادرة على التنظيم اليوم وليس غدا"، في دلالة على جاهزية الملاعب التي ستستضيف المباريات في 3 مدن هي ابوظبي ودبي والعين، اضافة الى امتلاكها بنية تحتية من فنادق ومواصلات ومطارات بمواصفات عالية الجودة.

وستقام المباريات على استاد مدينة زايد الرياضية الذي يتسع لـ44 الف متفرج، واستاد محمد بن زايد (42 الفا)، واستاد هزاع بن زايد (25 الفا)، واستاد خليفة بن زايد (20 الفا)، واستاد مدينة دبي الرياضية الذي يستضيف حاليا مباريات الكريكيت، ويمكن تحويله الى ملعب كرة قدم ليتسع لـ25 الفا.

واضافة الى هذه الملاعب الجاهزة، كشف الملف عن تشييد ملعب جديد في دبي يتسع لـ25 الف متفرج.

ووعد الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان الرئيس الفخري للاتحاد الاماراتي لكرة القدم "بادهاش العالم بأفضل تنظيم لهذه البطولة على كل المستويات".

وقال الشيخ هزاع بن زايد، الذي يرأس ايضا نادي العين، "تنظيم كأس آسيا 2019 شهادة نعتز بها على التطور الذي بلغته الرياضة الاماراتية، وخصوصا في مجال كرة القدم، حيث تتمتع الدولة بكل المؤهلات سواء التنظيمية او البنية التحتية والملاعب المتطورة او المرافق الحيوية الاخرى التي تجعلها تستضيف بكل جدارة ونجاح مثل هذه الاحداث الرياضية الكبرى".

من جهته، قال رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم يوسف السركال: "الفوز باستضافة كأس آسيا 2019 يضعنا أمام تحد كبير، واتمنى أن نقدم البطولة بصورة جيدة تعكس السمعة الطيبة التي تتمتع بها الامارات، من خلال قدرتها على استضافة كبرى الاحداث العالمية".

واكد رئيس لجنة ملف الامارات محمد الدرعي: "ستقدم نسخة غير قابلة للاستنساخ عام 2019 من جميع الجوانب مستفيدين من تجاربنا السابقة وتطور منظومة الاحتراف لدينا"، مضيفا: "ثقة قارة آسيا بملفنا سيجعلنا نعمل منذ هذه اللحظة، من اجل الاستعداد لتنظيم نسخة اسطورية تبقى خالدة في ذاكرة التاريخ، كما سبق ان فعلنا في 1996".