أكد الرئیس الإيراني حسن روحاني في رسالة وجهها بمناسبة حلول السنة الإیرانیة الجدیدة، التي بدأت فجر أمس، أنه "لا یوجد سباق لفرض عقوبات علی ایران فحسب، بل ثمة سباق للتفاهم معها"، مضيفاً "إننا نری الیوم أن دول العالم والقوی الكبری توصلت إلی القناعة بأن العقوبات والتهدید لا أثر لهما، وأن السبیل للتفاهم یكمن في تکریم الشعب الإیراني العظیم".

Ad

وتابع روحاني في رسالته النوروزیة، "قمنا بتكریس وتثبیت الحقوق النوویة للشعب، وحطمنا هیكلیة العقوبات".

وزعم أن "سیاسة إيران تجاه سائر البلدان تتمثل في الانفراج وتمتین التعاون، سواء مع الشرق أو الغرب، لاسیما بلدان المنطقة"، متجاهلا ما يحدث في سورية والعراق واليمن من تدخل إيراني علني.

ودافع الرئيس، الذي يعد "وسطيا"، عن المساعدة العسكرية الإيرانية لبعض الدول، قائلا "لن نتخلى عن أصداقئنا في مكافحة الإرهاب، ونمد ید الدعم حیثما يتعرض أصدقاؤنا وبلدان المنطقة لضغوطات، وسنواصل هذا الدعم".

وكان مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي توجه برسالة الى الإيرانيين أمس الأول، رابطا حلول عيد النوروز الفارسي بـ"استشهاد الصدیقة الطاهرة فاطمة الزهراء".

الى ذلك، اكد الرئيس الأميركي باراك اوباما ونظيره الفرنسي فرنسوا هولاند أمس الأول، عزمهما على التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني يبدد قلق المجتمع الدولي بشكل تام، ويكون قابلا للتحقق.

وذكر البيت الأبيض أن الرئيسين شددا أيضا، خلال اتصال هاتفي، على وجوب اتخاذ إيران إجراءات لحل العديد من المشاكل المتبقية.

وفي وقت سابق، أكد هولاند تصميم فرنسا على بلوغ اتفاق للسماح بتوافر ثقة كاملة بتخلي إيران عن السلاح النووي.

كما أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس، أن بلاده تريد "اتفاقاً متماسكاً يضمن بحق أن تتمكن إيران من الحصول على طاقة نووية مدنية، لكن دون أن تمتلك قنبلة ذرية".

والتقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس في لندن نظراءه الفرنسي والالماني والبريطاني بعد اسبوع من المحادثات مع طهران حول الملف النووي الايراني، التي يفترض ان تستأنف الأربعاء المقبل بعد توقف بسبب عيد النوروز.

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس إن المحادثات مع إيران بشأن كبح جماح برنامجها النووي حققت «تقدما حقيقيا»، مضيفا أن الوقت حان لاتخاذ «قرارات صعبة» من أجل التوصل إلى اتفاق إطار.

وأضاف كيري: «لا نتعجل الأمور، وندرك أن قرارات مهمة يجب أن تتخذ الآن ولا تصبح أكثر سهولة مع مرور الوقت»، متابعا: «لم نصل بعد لخط النهاية، لكن لدينا الفرصة لمحاولة تحقيق الأمر بشكل صحيح... إنها مسألة إرادة سياسية واتخاذ قرار صعب، وعلينا جميعا أن نختار بتعقل في الأيام المقبلة».

وكان أوباما قال أمس الأول، إن الوصول إلى اتفاق نووي مع إيران يعني "فرصا أفضل للتواصل مع العالم ومستقبلا أفضل للإيرانيين"، وحث في كلمة له بمناسبة عيد النوروز إيران على قبول "الفرصة التاريخية للسعي وراء مستقبل مختلف والوصول إلى حل سلمي".

في غضون ذلك، نشر وزير الخارجية الأميركي رسالة تعزية في وفاة والدة الرئيس الإيراني حسن روحاني، نشرت على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأميركية، جاء فيها: "نشارك الرئيس الإيراني وأسرته الحزن لوفاة والدته، وندرك صعوبة هذا الخبر المحزن قبل يوم من حلول عيد النوروز التقليدي، الذي يجمع الفرح والأمل للعائلات الإيرانية".

(طهران، لوزان- أ ف ب، رويترز)