السيد: الكشف المبكر عن سرطان الثدي يعني إنقاذ الحياة بنسبة 90 في المئة

نشر في 24-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-10-2014 | 00:01
دعت السيدات إلى فحص أنفسهن ذاتياً مرة شهرياً
أكدت اختصاصية أن الكشف المبكر عن سرطان الثدي يعني إنقاذ الحياة بالنسبة للسيدات، ودعتهن إلى عمل فحص ذاتي للثدي مرة واحدة على الأقل شهرياً.

طلبت اختصاصية أمراض الباطنية في مركز الرعاية التلطيفية د. نجلاء السيد من السيدات دون سن الـ 40 عاما عمل الفحص الذاتي مرة واحدة على الأقل شهريا، «أما السيدات فوق الـ40 فعليهن إجراء فحص الماموغرام مرة واحدة كل سنة بهدف الاكتشاف المبكر عن سرطان الثدي»، مشددة على أن الكشف المبكر عن المرض يعني إنقاذ الحياة.

وأوضحت السيد خلال ندوة علمية عن التوعية عن مرض سرطان الثدي بعنوان «أنت تستحقين اهتمامنا» أن هناك فارقا كبيرا بين مرض السرطان ومرض السكري حيث ان الأخير لا يمكن علاجه نهائيا لكن يمكن تنظيم معدل السكر في الدم وذلك عن طريق أخذ العلاجات والأدوية، أما مرض السرطان فمن الممكن الشفاء منه بالكامل خاصة إذا تم اكتشافه مبكرا. وأضافت أن سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين السيدات لذا فقد كان الحرص على زيادة التوعية بهذا المرض. وشددت على أن نسبة الشفاء من سرطان الثدي قد تصل إلى %90 في حال تم اكتشاف المرض مبكرا، وهو مؤشر يدعو للتفاؤل وليس للخوف وأن تكون هناك ثقافة صحية لدى السيدات حيال هذا المرض وأن يتم التعامل معه دون خوف.

وأشارت إلى أنه حسب الإحصائيات العالمية فإن هناك 40 إصابة بين السيدات من بين كل 100 ألف سيدة وهذه النسبة قليلة لكن في حال متابعة التوصيات الطبية والكشف المبكر فإن الأرقام هذه سوف تتراجع.  

وعرفت السيد مرض السرطان بأنه نمو مستمر غير طبيعي وانقسام متواصل وهو مرض غير معد بحيث ينحصر المرض ولا ينتقل من شخص الى آخر، مشيرة إلى أن تسمية السرطان بهذا المرض تعود لان الخلية مقاربة لشكل سرطان البحر «القبقب»، لافتة إلى أن من المؤثرات التي تسمح بالإصابة بالمرض وجود جسيمات مسرطنة مثل النظائر المشعة والأشعة فوق البنفسجية وبعض المعادن أو وجود المواد الكيميائية المسرطنة كالموجودة في دخان السجائر والصناعات البلاستيكية حيث ترتبط جزيئاتها مع الحامض النووي مسببة خللا في الخلية.

وأوضحت أن هناك مسرطنات بيولوجية كالفيروسات وغيرها وأن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يتناولها البعض عن مرض سرطان الثدي كأن كل ورم يظهر في الثدي هو ورم خبيث لكن هناك أورام حميدة والبعض قد يظن أن مزيلات رائحة العرق تتسبب بالسرطان لكن هذه المعلومات أيضا خاطئة حيث انه تم السماح بتداول هذه المنتجات من قبل وزارة الصحة.

back to top