«كامري» الجديدة... ثقة تتوارثها الأجيال

نشر في 09-06-2015
آخر تحديث 09-06-2015 | 00:01
لعل الحديث عن مرور 33 عاماً منذ إطلاقها لأول مرة، والثقة التي تتوارثها الأجيال، أفضل ما يمكن وصف الأسطورة اليابانية كامري 2016 به، بعد خروجها في حلة جديدة شملت التصميم الخارجي والداخلي، وتطعيمها بالعديد من أنظمة السلامة الذكية والأداء الاستثنائي الحصري من «تويوتا».

«الجريدة» شاركت في حفل إطلاق كامري الجديدة، وتسلط الضوء اليوم من خلال صفحة السيارات على جديد مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، إحدى شركات مجموعة الساير القابضة، الوكيل الحصري لعلامة تويوتا في الكويت، وذلك للحديث عن مميزاتها وآخر تطوراتها الحديثة بعد خروجها بثلاث فئات، هي GL وGLX وXSE الرياضية. وعقدت «الساير» مؤتمراً صحافياً أمس الأول لإطلاق «كامري 2016» الجديدة كلياً، وكشف النقاب عن السيارة نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، فيصل الساير، ومدير أعمال أول لمبيعات مركبات تويوتا، جوهان هيسليتز، والمدير العام للمبيعات، مسعود وهبة، والممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا، عمران ماليهي.

منذ إطلاقها لأول مرة في عام 1982، وتطورها المستمر على مدى ثمانية أجيال، باتت "تويوتا كامري" المركبة الأكثر شعبية في العالم، والخيار المفضل لدى العديد من الناس في جميع أنحاء العالم، نظرا لأدائها المميز وتجربة القيادة عالية الجودة، فضلا عن المفاهيم الأساسية التي ترتكز إليها فلسفة "تويوتا" من حيث الجودة والمتانة والموثوقية.

وتمكنت "تويوتا كامري" من إرساء مكانة راسخة في فئة مركبات السيدان المتوسطة، سواء كان ذلك في منطقة الشرق الأوسط أو في جميع أنحاء العالم، حيث تم بيع أكثر من 15 مليون مركبة منها.

وفي آخر تحديث لها، أعاد مصممو ومهندسو "تويوتا" تصور جميع الأسطح الخارجية لمركبة تويوتا كامري تقريبا، في حين بقي السقف فقط دون أن يطاله التغيير. كما تمت ترقية المقصورة الداخلية، التي تمتاز بالرحابة والعديد من المزايا، على غرار المواد ناعمة الملمس المستخدمة في جميع أنحاء المقصورة، فضلا عن أجهزة القياس والتحكم المتقدمة لتساعد على إبقاء عيني السائق على الطريق للمزيد من الأمان.

وتتوافر مركبة تويوتا كامري الجديدة في منطقة الشرق الأوسط بثلاثة فئات هي GL وGLX، وفئة XSE الرياضية.

181 حصاناً

ولمزيد من القوة، تم تزويد مركبة تويوتا كامري بمحرك ذي أربع أسطوانات سعة 2.5 لتر، ينتج 181 حصانا وعزم دوران يبلغ 24.0 كلغم-م، ما يتيح لها تقديم أداء فائق للمحرك وأقصى درجات الهدوء في الوقت ذاته، وزود المحرك بتقنية توقيت الصمامات المتغيرة المزدوجة (VVT-I)، التي تتحكم بتوقيت الصمامات على كامات مآخذ الهواء والعادم لتحقيق الأداء والكفاءة الأمثل عند جميع سرعات دوران المحرك.

ويتيح ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي الست سرعات سلاسة في نقل السرعات تماثل شعور ناقل الحركة اليدوي، إضافة الى خاصية التحكم بالتشغيل بشكل مبتكر ومرن، حيث تقوم بتفعيل القابض بشكل استباقي عند الانطلاق لتعزيز كفاءة نقل الطاقة وخفض سرعة المحرك، وبالتالي المساهمة في تقليل استهلاك الوقود.

خفيفة الوزن

وساعد استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من التقنيات الفعالة وخفيفة الوزن ومنخفضة الانبعاثات في تقليل الوزن الإجمالي للمركبة، مع ضمان أقصى درجات الأداء في منظومة التسارع بشكل عام. ويوفر القفل التفاضلي ذو التحميل المسبق عزم الدوران المناسب للحد من الحركة التفاضلية تحت الأحمال الخفيفة أو سرعة الدوران المنخفضة لمساعدة المركبة على تحقيق أداء ممتاز عند الانطلاق والثبات على المسار.

تصميم جديد

أما التصميم في "كامري الجديدة" فقصة أخرى، بعد خروجها بشكل جديد كليا بعد إضفاء المصد والشبك الأمامي الجريء والخطوط الجانبية التي تشكل مظهرا يدل على ما تجسده هذه المركبة الاستثنائية، التي تمتاز بتصميم أكثر أناقة وأطول بقليل مقارنة بالطراز السابق. أما من الجانب، فإن خط الهيكل البارز الذي يبدأ من الرفراف الأمامي بطابعه الرياضي، يمتد عبر الأبواب واللوح الخلفي من المركبة، ليضفي شعورا بالحيوية.

وتضفي المصابيح الأنيقة مظهرا متألقا على الواجهة الأمامية لمركبة تويوتا كامري الجديدة، التي تترك انطباعاً فورياً معبراً لدى من يشاهدها. وتم تزويد المركبة بمصابيح الإنارة العالية والمنخفضة التي تعمل بتقنية LED ومؤشري الانعطاف الأماميين، إضافة إلى مصابيح الإضاءة النهارية العاملة بتقنية LED لإطلالة أكثر أناقة. في حين تلتف المصابيح الخلفية على الربع الخلفي البارز للمركبة لتمنحها طابعاً عصرياً، بينما تشير العجلات بقياس 17 بوصة والعادم ثنائي الفتحات إلى أداء رياضي ملفت، لتمنحك تجربة قيادة استثنائية.

وتضفي المقصورة الداخلية شعوراً بالحماس، حتى قبل أن تنطلق بالمركبة، ومع اعتماد أحدث التكنولوجيا المبتكرة والتطريز عالي التباين، فإن المقصورة تولد شعوراً يحاكي شعور قمرة الطائرة بشكل كبير، كما تم تصميم البيئة الداخلية بحيث يكون السائق على أقصى درجات التركيز والحيلولة دون صرف انتباهه خلال القيادة. وزود الجزء الوسطي الأنيق بشاشة الكريستال السائل عالية الوضوح"TFT" متعددة الوظائف بقياس 4.2 بوصة، ما يساعد السائق على الوصول الى معلومات واضحة وسهلة القراءة بشكل تلقائي.

السلامة الشاملة

وتتبنى مركبة تويوتا كامري الجديدة نهج تويوتا الشامل للسلامة لضمان راحة بال حقيقية للعملاء، حيث تم تزويدها بمجموعة من مزايا السلامة المصممة لمنحهم الطمأنينة والثقة التي يحتاجون إليها كلما انطلقوا بها. وتتضمن هذه المزايا نظام التحكم بثبات المركبة المحسن "VSC" ونظام المكابح المانعة للانغلاق "ABS"، ونظام توزيع قوة الكبح إلكترونيا "EBD" ونظام مساعد الكبح "BA". وعلى سبيل المثال، فإن نظام توزيع قوة الكبح إلكترونياً يستفيد من التحكم الهيدروليكي لنظام المكابح المانعة للانغلاق لتحسين توزيع قوة الكبح بين العجلات الأمامية والخلفية، وفقا لظروف القيادة وحمولة المركبة. ويعمل نظام مساعد الكبح بتوليد المزيد من قوة الكبح عندما يقوم السائق بالضغط على دواسة المكابح بشكل مفاجئ وسريع.

وتتميز "تويوتا كامري" الجديدة أيضاً بتكنولوجيا متطورة للسلامة خلال الاصطدام، والتي لا تعمل فقط على ضمان سلامة الركاب، بل على الحد من إصابات المشاة أيضاً. كما أن البنية الهيكلية تقوم بتشتيت الطاقة الناتجة عن التصادم من خلال العديد من مكونات الهيكل لامتصاص طاقة التصادم بشكل فعال، وبالتالي الحد من تشوه المقصورة لضمان أمن الركاب بعد وقوع الاصطدام. وقد تم تصميم ممتصات الصدمات على المصد الأمامي بشكل مقعر للحيلولة دون اندفاع مقدمة المركبة أسفل المركبات المرتفعة في حال وقوع اصطدام أمامي.

أنظمة حديثة

وتأتي مركبة تويوتا كامري أيضاً مزودة بمجموعة من التجهيزات التي تضيف المزيد من الراحة، وتتضمن شاشة الرؤية الخلفية مع خطوط إرشادية ومساعد ركن المركبة الذي ينبه السائق عند الاقتراب من العقبات في النقاط العمياء، كما أن نظام السونار الخلفي الذي يستخدم أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية للكشف عن العقبات وراء السيارة يقوم بإطلاع السائق عن موقع المركبة والمسافة الفاصلة بين أجهزة الاستشعار والعقبة باستخدام صوت تحذيري. وتم تزويد المركبة بثماني وسادات هوائية "SRS"، وتتضمن وسادتين لكل من السائق والراكب الأمامي للجزء العلوي وعلى مستوى الركبة، والوسادات الجانبية الأمامية وستارة الوسائد الهوائية الجانبية، التي تساهم في الحد من طاقة التصادم التي تصل إلى منطقة الرأس في حال وقوع اصطدام جانبي. وإضافة إلى ذلك، فقد تم تزويدها بأحزمة أمان ثلاثية نقاط الاتصال لجميع الركاب.

وبدوره، قال كبير مهندسي "كامري"، ماساتو كاتسوماتا: "تم تطوير تويوتا كامري الجديدة بمظهرها العصري للعملاء الذين يبحثون عن مركبة ذات تصميم ينبض بالحيوية وتجربة قيادة أكثر متعة. أردنا إطلاق مركبة كامري التي ستستمر في استقطاب العملاء التقليديين، فضلا عن المشترين الأصغر سنا.

من جهته، لفت الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تاكايوكي يوشيتسوغو، إلى أن "تويوتا كامري الجديدة تجسد تطوراً لمزيج من القيم التي تقدمها هذه المركبة، على غرار الراحة والكفاءة والاعتمادية وأقصى مستويات السلامة، إضافة الى تصميم أكثر أناقة وتجربة قيادة تفاعلية.

الرياضية XSE

تأتي الفئة الرياضية الجديدة "XSE" بلون مميز من خلال الشبك العلوي بلون الكروم المدخن والشبك السفلي بلون "بيانو" الأسود والمصابيح الأمامية المطلية بالكروم الداكن. وتضفي إطلالة المركبة الجريئة حضوراً رياضياً عصرياً. كما تأتي المركبة مع مجموعة من الميزات الحصرية على غرار لوحة التحكم الآلي بتكييف الهواء والمقاعد الرياضية المنجدة بنسيج الكانتارا والجلد الطبيعي، ولوحة العدادات ثنائية الإضاءة المصممة حديثاً "أوبتيترون"، ومقابض نقل الحركة على المقود المستوحاة من مركبات السباق لتضفي طابعاً رياضياً.

كما تم تزويد الفئة "XSE" من مركبة تويوتا كامري بعجلات قياس 17 بوصة ونظامي تعليق وتوجيه أكثر حدة إلى جانب زخارف الكروم المصقول، مع شعور معزز بالجودة يساهم في تقليل الضوء المنعكس من كل جزء. وتم تثبيت زعانف سفلية إضافية، ما يؤدي إلى تعزيز أداء الديناميكية الهوائية وبالتالي تحقيق أقصى درجات الثبات في التحكم.

نمو متوازن في المبيعات

كشف المدير العام لمبيعات تويوتا في مجموعة الساير، مسعود وهبة، أن "مبيعات تويوتا شهدت نموا متوازنا عبر مجموعتها المتنوعة من سيارات السيدان والدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة (بيك اب)، محافظة بذلك على موقعها الريادي في المنطقة"، مشيرا الى ان النمو الثابت في المبيعات خلال عام 2014 يؤيد نجاح توجه تصاميم تويوتا الجديدة من ناحية تطوير منتجات اكثر عاطفية لتتواصل مع العملاء.

الساير: تطوير متواصل لثقتنا بالسوق الكويتي

قال فيصل الساير خلال حفل الاطلاق: "بدمج فلسفة تطوير تويوتا التقليدية للجودة والمتانة والمصداقية، فإن أحدث جيل من كامري يكمل بشكل كبير اتجاه التصميم الجديد الذي قاد تويوتا الى تطوير سيارات بتصاميم خارجية ديناميكية ومثيرة، في حين قامت بزيادة (الواكو – دوكي) والتي تعني مركبة قيادتها مثيرة وممتعة، ما ادى الى قفزة نوعية في رضا العملاء في حين تقديم راحة البال للعملاء في ملكية سيارات تويوتا".

وأضاف أن "مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده لا تدخر جهدا بغية البناء على 60 عاما من النجاحات والانجازات المميزة من خلال مبادئ عمل الافضل بالعمل والتميز في خدمة العملاء"، موضحا: "نحن ملتزمون بخطة تطوير وتحسين ونمو ثابتة في السوق الكويتي مع خطط توسع راسخة وواثقة، ونهدف دوما الى تقديم قيمة اكبر لعملائنا بالتحسين والتطوير المتواصل لثقتنا في السوق الكويتي".

back to top