«التربية» تبحث تسكين شواغر موجهي العموم

نشر في 28-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 28-01-2015 | 00:01
No Image Caption
الوزير العيسى رفض تسكين مناصب المحالين دون رغبتهم لعدم الوقوع في مأزق
بينما تتجه وزارة التربية إلى تسكين بعض مناصب موجهي العموم للمواد الدراسية خلال الفترة المقبلة، رفض الوزير العيسى تسكين الشواغر في الوظائف المحال شاغلوها رغماً عنهم.

بعد قرابة عامين دراسيين، ومنذ أن أحال وزير التربية الأسبق، د. نايف الحجرف، موجهي العموم للمواد الدراسية إلى التقاعد، تبحث "التربية" البدء بإجراءات تسكين هذه المناصب الاشرافية المهمة بشكل رسمي.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية أن قطاع التعليم العام خاطب وكيلة الوزارة، د. مريم الوتيد، للبحث موضوع تسكين وظائف موجهي عموم المواد الدراسية الشاغرة، موضحة أن التعليم العام يرى ضرورة تسكين هذه المناصب لأهميتها ولانعكاس فراغها بشكل سلبي على سير العمل في التواجيه الفنية بالمناطق التعليمية.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن وزير التربية وزير التعليم العالي، د. بدر العيسى، رفض اجراء عملية التسكين قبل الانتهاء من اجراءات التقاضي في القضايا التي رفعها الموجهون المحالون إلى التقاعد، مشيرة إلى أن العيسى شدد على أهمية الانتهاء من هذه الاجراءات ومعرفة النتيجة النهائية للأحكام قبل تسكين هذه الوظائف لعدم الوقوع في مأزق بعد تسكينها.

وأوضحت المصادر أن الوزير قبِل أن يتم تسكين المناصب للتواجيه التي خرج شاغلوها برغبتهم الشخصية وتقدموا بطلبات الاحالة على المعاش التقاعدي، لافتة إلى أن هذا الاجراء يهدف إلى ضمان مصلحة العمل وعدم التسبب في وجود شخصين بالمنصب نفسه، وهو الامر الذي لا يسمح به قانون الخدمة المدنية.

وأضافت أن د. خالد الرشيد وجه مخاطبة رسيمة إلى وكيلة الوزارة طلب فيها بحث الاجراءات اللازمة نحو تسكين مناصب موجهي العموم للمواد الدراسية الشاغرة، لاسيما التواجيه العامة للمواد التي تقدم شاغلوها بطلبات تقاعدهم بأنفسهم ولم تتم احالتهم ضمن قرارات الوزير الاسبق الحجرف.

وبينت أن لدى الوزارة توجها بتشكيل لجان مقابلات لتسكين مناصب التواجيه التي لا توجد عليها مشاكل أو مرفوعة قضايا بشأنها، وخاصة بعد أن رفض الوزير العيسى بشدة تسكين مناصب التواجيه العامة التي شغرت بسبب احالة شاغليها إلى التقاعد ضمن قرارات الوزير الاسبق، على اعتبار أن اصحابها توجهوا إلى القضاء ويجب انتظار الاحكام حتى لا تقع الوزارة في ورطة بعد أن تسكن هذه الوظائف.

إلى ذلك، قرر العيسى تنفيذ حكم محكمة الاستئناف القاضي بعودة موجهة الاقتصاد المنزلي أماني صالح إلى عملها بنفس المسمى الوظيفي، والغاء قرار احالتها على المعاش التقاعدي. وبذلك تكون الحالة الثانية التي يعود فيها موجه عام لمادة دراسية ويلغى قرار احالته، بعد أن حصلت الموجهة العامة للغة الفرنسية منال عمر على نفس الحكم.

وفي سياق متصل، حصل الموجه العام للحاسوب، مكي الخباز، على حكم من محكمة الاستئناف يقضي بإلغاء قرار احالته إلى التقاعد وعودته إلى منصبه الذي كان يشغله قبل قرار الاحالة.

متقاعدون برغبتهم

يذكر أن الوزير الاسبق،        د. نايف الحجرف، كان قد أحال عددا من موجهي العموم إلى التقاعدن حيث أحال موجهي اللغة العربية واللغة الانجليزية والعلوم والتربية الفنية والتربية البدنية بنات والمكتبات والرياضيات واللغة الفرنسية والاقتصاد المنزلي والحاسوب إلى التقاعد، بينما خرج موجهو العموم للمواد الاسلامية والاجتماعيات والدراسات العملية والدراسات التجارية والتربية البدنية بنين ورياض الاطفال إلى التقاعد برغبتهم الشخصية.

back to top