تراجعت حركة مؤشرات السوق أمس قياساً بأداء الجلسة السابقة حيث انخفضت السيولة إلى 17.2 مليون دينار فقط بعد أن استقرت عدة جلسات فوق مستوى 20 مليون دينار، وتراجع عدد الأسهم المتداولة الى 223.4 مليون سهم.

Ad

استقرت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية بنهاية تعاملات امس، وسجلت تغيرات متباينة غير انها محدودة جدا، واستمر السعري بالاقفالات الخضراء حيث ربح امس 3.51 نقاط تعادل نسبة محدودة منه لم تتجاوز 0.06 في المئة فقط ليقفل عند مستوى 6360.11 نقطة، بينما تراجع المؤشران الوزنيان بعد ان اقفل الوزني خاسرا اكثر من ربع نقطة مئوية بقليل تعادل 1.21 نقطة ليقفل عند مستوى 433.72 نقطة، في المقابل اقتربت خسارة "كويت 15" من نصف نقطة مئوية بعد تراجع سهمي الوطني وبيتك بوحدة لكل منهما ليسجل "كويت 15" خسارة 4.6 نقاط، مقفلا عند مستوى 1050.34 نقطة.

وتراجعت حركة مؤشرات السوق قياسا باداء الجلسة السابقة او معدل تعاملات اسبوع مضى حيث انخفضت السيولة الى مستوى 17.2 مليون دينار فقط بعد ان استقرت عدة جلسات فوق مستوى 20 مليون دينار، وتراجع عدد الاسهم المتداولة الى 223.4 مليون سهم نفذت من خلال 4928 صفقة.

مضاربات فقط

استمر تراجع نشاط الاسهم القيادية وفتور تعاملاتها، رغم اعلانات نتائج الربع الاول لبعضها خلال هذه الفترة غير انها لم تبث نشاطا موسميا كما كان سابقا في اسهمها وبقيت تعاملات مؤشر "كويت 15" لا تشكل اكثر من 30 في المئة من حجم تعاملات السوق الاجمالية.

واستمر نشاط الاسهم غير انه بوتيرة اقل مما كان سابقا، وزادت عمليات جني الارباح رغم عدم تغير اي من محفزات السوق الرئيسية سواء اسعار النفط او الاجواء السياسية او تقديرات اعلانات نتائج الربع الاول، ويبدو ان هاجس القلق لازال مستمرا وإن كان بوتيرة أقل مما سبق ولا تزيده الا تدفق للسيولة اكبر مما مضى.

ووسط تردد وحيرة بين امل باستمرار النمو والانتعاش وخوف تراكم طواك فترات هذا العام، سارت مؤشرات السوق باتجاه افقي غلب عليه اللون الآخر للسعري والاحمر للوزني و"كويت 15"، وكان الوزنيان يشكيان تراجع سهمي بيتك والوطني وبعض الاسهم القيادية الاخرى لكن بسيولة محدودة وهو ما لا يشكل ضغطا على متعاملي السوق او تقديرات سلبية مستقبلية له، وكانت الدقيقة الاخيرة اعادت المؤشرات قريبة من نقطة الاساس لكن بتغيرات محدودة حيث تلون السعري بالاخضر والوزني و"كويت 15" باللون الاحمر.

أداء القطاعات

انقسم اداء مؤشرات السوق كما هي حالة المؤشرات المستقرة وتراجعت 5 قطاعات مقابل مكاسب 6 واستقرار 3 قطاعات دون تغير، وكان الضغط من قطاعي مواد اساسية وتكنولوجيا حيث تراجعا حوالي 10 و8.5 نقطة على التوالى، تلاهما قطاعات نفط وغاز ومبيعات اساسية وبنوك بخسائر لم تزد عن نقطتين، وربح مؤشر قطاع رعاية صحية 7 نقاط، وكان الابرز حيث لم تتجاوز مكاسب البقية 3 نقاط.

تصدر النشاط سهم تمويل خليجي متداولا 32 مليون سهم وهي نصف تعاملاته امس تقريبا محققا ربحا بنسبة 5.2 في المئة تلاه مستثمرون بتداول 21 مليون سهم وانتهى على استقرار، ثالثا جاء سهم المدينة بتداول 19 مليون سهم وبمكاسب محدودة بنسبة 2 في المئة، رابعا جاء سهم الاثمار بتداول 12.5 مليون سهم وبمكاسب محدودة جدا بنسبة 1 في المئة، وخامسا جاء سهم بوبيان دق بتداولات قريبة من 11 مليون سهم وسط خسارة بنسبة 3.5 في المئة.

تصدر الرابحين سهم الجبس (120 فلسا) رابحا نسبة 9 في المئة تلاه سهم ك تلفزيزني (32 فلسا) رابحا 8 في المئة ثم اسهم ياكو(126 فلسا) وامتيازات (81 فلسا) ثم سفن (132 فلسا) رابحين حوالى 6.5 في المئة.

وخسر قرين قابضة (14.5) نسبة 12 في المئة وحل في المركز الاخير من حيث الاداء تلاه سهم اسيكو(305 فلوس) بخسارة بلغت 7.5 في المئة ثم المركز (110 فلوس) والمستقبل (116 فلسا) خاسرين نسبة 6.5 في المئة تقريبا ثم خامسا جاء سهم فيتشر كيد (80 فلسا) متراجعا بنسبة 5.8 في المئة.