السعودية: انطلاق تدريب «وطن 85» على الحدود الشمالية

نشر في 02-03-2015 | 00:00
آخر تحديث 02-03-2015 | 00:00
No Image Caption
بدأت قوات الأمن السعودية أمس الأول تدريبات لمكافحة الإرهاب سميت "وطن 85،" شارك فيها 1500 عنصر من مختلف الأجهزة والقطاعات الأمنية في المملكة على الحدود الشمالية مع العراق بهدف "مواجهة التنامي الملحوظ في نشاطات الجماعات والتنظيمات المتطرفة".

وأقيم اليوم الأول من التمرين بالقرب من مركز سويف الحدودي مع العراق شمال عرعر، وذلك بعد 3 أيام من انطلاق فعاليات تمرين "عبد العزيز-36 " الجوي بمشاركة جميع القطاعات الجوية وقوات الدفاع الجوي بهدف "الاستعداد لأي تهديد محتمل".

ويأتي التمرينان، بعد 6 أسابيع من تعرض دورية أمنية سعودية بمنطقة الحدود الشمالية مع العراق لهجوم أسفر عن مقتل 3 من رجال الأمن بينهم قائد حرس الحدود بالحدود الشمالية، العميد عودة معوض البلوي، و4 من المهاجمين.

وكان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أعلن قبل أيام أن "التمرين التعبوي الأول المشترك لقوى الأمن الداخلي وطن 85 سيستمر 21 يوماً بمنطقة الحدود الشمالية". وبين أن "التمرين سيجرى بمشاركة 1500 رجل أمن من قطاعات حرس الحدود، وقوات الأمن الخاصة، والأمن العام (قوات الطوارئ الخاصة ودوريات الأمن)، وقوات أمن المنشآت، وطيران الأمن، والدفاع المدني، والجوازات، ومركز القيادة والسيطرة بوزارة الداخلية".

وأوضح أن التمرين يأتي بهدف "مواجهة التنامي الملحوظ في نشاطات الجماعات والتنظيمات المتطرفة، ومحاولاتها المستميتة لاستهداف المملكة بجرائمهم الإرهابية للنيل من أمن مواطنيها ومقدراتهم".

ولفت التركي إلى أن "فعاليات التمرين تشمل العديد من التدريبات والفرضيات الأمنية من بينها التصدي لمحاولات العناصر الإرهابية لاقتحام منافذ حدودية برية بعدد كبير من العناصر الإرهابية والسيارات، وبأساليب إرهابية ووسائل مختلفة ومتزامنة".

back to top