قال وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح إن تدشين بوابة مكتبات دولة الكويت وربطها في الفهرس العربي الموحد خطوة مهمة للتعاون الثقافي العربي في مجال الفهرسة والكتب.

Ad

وأضاف الشيخ سلمان الحمود في تصريح للصحافيين على هامش احتفالية تدشين بوابة مكتبات دولة الكويت وربطها مع الفهرس العربي الموحد التي أقامتها مكتبة الكويت الوطنية ومركز الفهرس العربي الموحد اليوم الاثنين أن الدعم الكبير والكريم من الأشقاء في السعودية ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة يؤكد وحدة المصير الثقافي وأهمية التبادل الثقافي بين الدول العربية لتعمل دائما على دعم أبنائها وشبابها في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها العالم العربي.

وذكر أن وجود هذه البوابة المهمة وبإشراف مكتبة الكويت الوطنية سيتيح المجال أمام الباحثين والمثقفين وكل من يريد الاطلاع على الكتب العربية بأبسط الأحوال من خلال وسائل التكنولوجيا وشبكة الإنترنت.

وأوضح أن هذه البوابة تأتي "في وقت نحتاج فيه إلى دور أكبر للثقافة العربية والتوعية لأجيالنا وأبنائنا آملا للبوابة النجاح المستمر والتوسع أكثر في مكتباتنا الكويتية المتخصصة لربطها مع المكتبات العربية في المستقبل لتتطور دائما".

وأعرب عن الشكر للمركز العربي للفهرس ومديره العام الدكتور صالح المسند وكل الأعضاء في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في السعودية على ما قدموه من دعم كبير.

ونوه الشيخ سلمان الحمود بجهود مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الأنصاري ومدير مكتبة الكويت الوطنية كامل عبدالجليل وكل من شارك في الإعداد لهذه الاحتفالية وهذه الخطوة الثقافية لتدشين هذه البوابة.

من جانبه أكد المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل عبدالجليل في كلمته خلال الحفل أن هذا الربط يظهر ما تمتلكه الكويت من إرث ثقافي ثري متنوع المعارف ومن دعم للبنى التحتية في توفير الخدمات المكتبية والمعلوماتية والمعرفية الحديثة وتسخير الوسائل التقنية الحديثة في عالم المكتبات والمعلومات لترسيخ ثقافتنا العربية الزاخرة والأصيلة في الهوية والقيمة الكبيرة.

وقال العبدالجليل "علينا مسؤولية الانفتاح على عالم عربي واسع نتحول فيه بكل يسر بين مئات الآلاف من الكتب المودعة على امتداد وطننا العربي الكبير لكي نخدم الباحثين والطلبة والقراء بتسهيل وتسريع مهمة الحصول على المراجع من أوسع مصادر المعلومات المكتبية".

وأضاف "اننا في الكويت نرتبط بعلاقات ثقافية وطيدة وعميقة مع أشقائنا في المؤسسات الثقافية والمكتبات في السعودية الشقيقة وإطلاق بوابة دولة الكويت في الفهرس العربي الموحد يؤكد متانة واستمرارية التعاون والشراكة في العمل البناء لخدمة الباحث والمفكر والكاتب والطالب العربي.

بدوره أكد المدير العام لمركز الفهرس العربي في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الدكتور صالح المسند في كلمته أن الفهرس العربي الموحد "يقدم نموذجا للتعاون الحقيقي بين الدول العربية ويسير بخطى ثابتة وداعمة للثقافة العربية والموروث الإسلامي مستشرفا المستقبل وأهميته لبناء المعرفة الإنسانية التي نتشارك بها مع الأمم ونخدم بها تطلعات شبابنا".

وقال المسند إن هذا الأمر مهم في مرحلة التطور والبناء على صعيد الإنسان أولا والمكان ثانيا فقد كانت خطوات أعضاء مركز الفهرس العربي الموحد متسقة ومتسارعة لتضافر الجهود بغية الوصول بالمكتبات العربية والعاملين بها إلى مصاف الدول المتقدمة والتي سارعت منذ وقت مبكر لرفع قيمة المكتبات والتعويل عليها في دعم الثقافة والحوار والبحث العلمي.

وذكر أن البوابة المعرفية لدولة الكويت هي البوابة الثامنة ضمن سلسلة تدشين بوابات مكتبات الدول حيث تقدم مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الدعم الكامل لبرامج البنى التحتية في مجال المكتبات والمعلومات.

وأضاف أن ذلك يتم من خلال حصر الإنتاج الفكري العربي المنشور وغير المنشور والموجود في المكتبات العربية والأجنبية عبر مركز الفهرس العربي الموحد وذلك بقاعدة ببليوجرافية تجاوزت المليوني تسجيلة وفق مواصفات ومعايير عالمية.

وأشار الى ان تدشين بوابة مكتبات دولة الكويت يأتي استكمالا للعمل المشترك "الذي نعيشه في هذا التجمع المكتبي الكبير الذي يشكل أهمية في حفظ الانتاح الفكري كما يحفظ للأمة مكانتها العلمية والمعرفية والثقافية والحضارية ويقارب بينها وبين الثقافات الأخرى".