بعد تحقيق the Voice Kids نسبة متابعة مرتفعة في العالم العربي، أوضح جان ماري رياشي ضمن لقاء إذاعي، أن البرنامج بمثابة تحد كبير لتقديم مستوى راق ورفيع، وأن إدارة «أم بي سي» طلبت منه برنامجاً للاطفال يتابعه الكبار في وقت الذروة.

Ad

وأضاف أن المستوى متطور  رغم أن فريق العمل واجه صعوبات في {الكاستينغ}  بحثاً عن مواهب حقيقية ومميزة، لافتاً إلى أن اكتشاف ثقافة الأطفال الموسيقية والعمل معهم أمر ممتع، {فهم في مرحلة البراءة ولا يكترثون لمظهرهم الخارجي بل يسعون لتقديم أفضل ما لديهم}.

مشاهد حقيقية

وأكد رياشي أن مشاهد التأثر والبكاء والضحك وغيرها، جميعها حقيقية،   ذلك أن «تالبا» المنفّذة للبرنامج، شركة أوروبية لديها معايير عالية شديدة الدقّة حسب قوله.

حول الحلقة الشهيرة التي بكت فيها نانسي عجرم وحاولت إعادة إحدى المشتركات، قال إن التصوير توقف مدة ساعة ولم يتم الاستجابة لطلب نانسي لأن مصداقية  البرنامج سبب نجاحه واستمراريته.

وتابع أن العمل مع المشتركين صعب والتعاطي مع ذويهم مرهِق، فيما العمل مع الكبار  سهل في البداية إلى أن تبدأ شهرتهم،  «ثمة فئة لا تكون مستعدة لهذه الشهرة وأخرى لا تستوعبها، فيحتاجون إلى وقت ليدركوا أن النجاح الحقيقي هو في عدد من يحضر حفلاتهم وليس في كمّ المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

مواقف طريفة

حول المواقف الطريفة التي حصلت خلف الكواليس روى أن في أثناء بروفة كان يجريها الطفل المصري أحمد السيسي حصل خطأ مع الفرقة الموسيقية وأوقف المايسترو العزف، فقال له السيسي: «إيه يا أستاذ مالك أنا ما غلطش»، مشدداً على أن لدى الأطفال ثقة عالية بالنفس وثقافة موسيقية.

كشف جان ماري رياشي أن المناقشات مع الشركة في هولندا مستمرة لإنتاج أغنية للطفل الفائز، وسط اهتمام بألا يظهر أحد بصورة استغلال الأطفال، وثمة منح مدرسية ستُقدم للفائزين، قال: «إذا  توصّلنا إلى هذه الصيغة يكون هذا العمل مهم، وفي حال عدم التوصل الى صيغة فيكون الأطفال كسبوا خبرة وتجربة في البرنامج».

أعمال

حول اعماله الجديدة، أشار جان ماري رياشي إلى  تحضير أغنية للمشتركة اللبنانية كريستين سعيد التي شاركت في الموسم الثالث من the Voice  للكبار، إضافة إلى تحضير ألبوم للمشتركة الأردنية نداء شرارة الفائزة باللقب، وأغنيات لأصوات في البرنامج،  معرباً عن سعادته بعودة التعاون بين يارا والموزع الموسيقي هادي شرارة الذي وصفه بالممتاز، خصوصاً أن بداية يارا كانت مع شرارة وهما (أي رياشي وشرارة) سيتنافسان في البوم يارا المقبل، وعلى الجمهور الحُكم.

تحدث عن تعاونه مع كارول سماحة ومع رامي عياش في البومهما المقبل وتحضيره  البوماً خاصاً  بالأطفال بعنوان {بالعكس كيدز} .

فيروز...

حول منع  أداء أغاني  فيروز في برامج {أم بي سي} للهواة، كشف جان ماري  أن ثمة خلافاً  بين الرحابنة على حقوق الملكية، ووجّهوا رسالة الى المحطة كي لا تذاع أغنيات فيروز من ألحان الأخوين الرحباني -أي منصور وعاصي- في هذه البرامج، مطالباً بضرورة حلّ  هذه القضية، ولن تتوانى  إدارة {أم بي سي} في تسديد أي حقوق مادية، إذ يجب نشر الثقافة اللبنانية لا سيما أعمال الرحابنة وفيروز في هذه البرامج.