الشرطة التركية تعتقل رجال أعمال ومقتل جنديين في هجوم بمفخخة

نشر في 05-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 05-03-2016 | 00:00
No Image Caption
ألقت الشرطة التركية القبض على رجال أعمال كبار، أمس، فيما يتصل بمزاعم عن تمويل جماعة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة الأميركية فتح الله غولن، العدو اللدود للرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وقالت وسائل إعلام، إن الشرطة اعتقلت ممدوح بويداق الرئيس التنفيذي لشركة بويداق القابضة، ورئيس مجلس إدارة المجموعة حجي بويداق واثنين من أعضاء مجلس الإدارة، وتواصل تفتيش الشركة.

وقاد إردوغان حملة على أنصار رجل الدين غولن، حليفه السابق، الذي كان يتمتع بنفوذ بعد أن فتح أفراد من الشرطة وممثلو ادعاء اعتبروا متعاطفين مع غولن تحقيق فساد في الدائرة المقربة من إردوغان عام 2013.

وسبق أن اعتقل ممدوح بويداق في سبتمبر الماضي، في عملية استهدفت أنصار غولن، كما استهدفت حملات الشرطة أيضاً شركات مرتبطة بغولن مثل مجموعة كوزا إيبيك القابضة، ومجموعة كايناك القابضة ومن بين أنشطتها النشر.

في سياق آخر، أفادت مصادر أمنية تركية، أمس، بمقتل جنديين في هجوم مسلح شنته عناصر من حزب العمال الكردستاني في مدينة "شيرناق" جنوب شرقي تركيا.

وقالت المصادر، إن الهجوم وقع في بلدة تشهد عملية عسكرية ضد عناصر الحزب منذ 18 فبراير الماضي، مضيفة أن العملية تهدف إلى إلقاء القبض على أفراد الحزب، وإبطال مفعول المتفجرات، التي زرعت في البلدة، وردم الحفر، وإزالة المتاريس، التي أقاموها.

وكان شرطيان تركيان قتلا، وأصيب نحو 35 شخصاً في وقت سابق أمس، في تفجير سيارة مفخخة استهدف مبنى قريباً من سكن للشرطة في مدينة ماردين.

إلى ذلك، قضت محكمة مدينة إسطنبول، بتعيين وصي حكومي على صحيفة "زمان" التركية.

وستتمكن الحكومة التركية بذلك من السيطرة على أكبر صحيفة معارضة في البلاد.

back to top