كلينتون وترامب باقيان في الصدارة وكروز يشهر سلاح المندوبين

نشر في 17-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 17-04-2016 | 00:01
No Image Caption
بعد أن حقق منافساهما عن الحزب الديمقراطي بيرني ساندرز، وعن الحزب الجمهوري تيد كروز، سلسلة من النجاحات في الانتخابات التمهيدية السابقة، يتوقع مراقبون لسير انتخابات الرئاسة الأميركية أن تعيد نتائج الانتخابات التمهيدية، المزمع إجراؤها في مدينة نيويورك بعد غد، تصدر مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب لقائمة الساعين لنيل بطاقة الترشح لخوض انتخابات الرئاسة في نوفمبر المقبل.

وأظهرت استطلاعات الرأي أن كلينتون تحظى بضعف عدد الأصوات في نيويورك عن تلك التي يمكن أن يفوز بها منافسها ساندرز.

وفي سباق الحزب الجمهوري كشفت الاستطلاعات عن حصول ترامب على نسبة تتجاوز 50 في المئة من الأصوات في نيويورك، يليه حاكم ولاية أوهايا جوش كاسيتش في المرتبة الثانية.

ومن المتوقع أن يأتي كروز في المركز الثالث في انتخابات نيويورك، حيث يناهض معظم سكانها مبادئ حزب المحافظين التي يتبناها كروز بقوة.

ويسعى ترامب الى جمع عدد كاف من المندوبين، لضمان فوزه بالترشح خلال مؤتمر الحزب في يوليو، غير أن خصمه تيد كروز يثبت مهارة أكبر في هذه المعركة الحاسمة.

وفاز ترامب بغالبية الانتخابات التمهيدية حتى الآن، ما يضعه في الطليعة من حيث عدد المندوبين الذين سيختارون مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية خلال المؤتمر الحزبي في كليفلاند بولاية أوهايو.

غير أن كروز حدد لنفسه مهمة خاصة هي الفوز بعدد كاف من المندوبين، لمنع ترامب من الحصول على الغالبية المطلقة من المندوبين 1237، للفوز تلقائيا بالترشيح، وحصل ترامب على 758 مندوبا، مقابل 538 لكروز، و145 لحاكم أوهايو جون كيسيك.

إلا أن رجل الأعمال قد يسجل انطلاقة جديدة في نيويورك، حيث تتوقع استطلاعات الرأي فوزه، مترقبة حصوله على مجمل المندوبين الـ95 المعنيين في هذه الولاية.

وفي حال لم يبرز أي فائز في الدورة الاولى من المؤتمر الجمهوري، فمن الممكن عندها لسيناتور تكساس المحافظ كروز إضافة 130 مندوبا الى حصيلته في الدورة الثانية.

وفي بعض الولايات، يسعى كروز ايضا لاجتذاب المندوبين الذين اختاروا ماركو روبيو قبل انسحابه من السباق في مارس. ففي اوكلاهوما ومينيسوتا مثلا، يمكن للمندوبين عند انسحاب مرشحهم اختيار مرشح آخر.

ويرى بعض الخبراء ان قيادة الحزب تستخدم كروز فقط لمنع حصول ترامب على الترشيح.

من جانبها، أعلنت صحيفة نيويورك بوست الشعبوية الواسعة الانتشار تأييدها لانتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، معتبرة في افتتاحية على صدر صفحتها الأولى أمس أنه ليس كاملا ولكنه مليء بالوعود.

وقالت الصحيفة المحافظة، التي يملكها امبراطور الاعلام روبرت مردوك، ان متصدر السباق الجمهوري يمثل أفضل القيم النيويوركية، واصفة إياه بالرسول غير الكامل الذي يحمل رسالة حيوية، ولديه الامكانيات والمهارات والمعارف والقيم لتحقيق شعار حملته وهو جعل اميركا عظيمة مرة اخرى.

back to top