زار وزير الصحة الكندي صباح أمس مركز الكويت لمكافحة السرطان، حيث اطلع على أوجه التعاون وما تحقق من إنجازات خلال مدة الاتفاقية بين وزارة الصحة مستشفيات الشبكة الجامعية الكندية خلال السنوات الخمس الماضية.

Ad

كشف مدير مركز الكويت لمكافحة السرطان د. أحمد العوضي أن الاتفاقية مع مستشفيات الشبكة الجامعية الكندية والممتدة من عام 2010 حتى 2015 قد حققت أغلب أهدافها، مشيرا إلى انتهاء الاتفاقية نهاية شهر ديسمبر الماضي، وأن مسألة التجديد من عدمه بيد وزارة الصحة، ممثلة في إدارة العلاقات الدولية.

وأكد العوضي، في تصريح للصحافيين صباح أمس، على هامش الزيارة التي قام بها وزير الصحة الكندي والوفد المرافق له لمركز الكويت لمكافحة السرطان واطلاعه على أوجه التعاون وما تحقق من انجازات خلال مدة الاتفاقية بين وزارة الصحة مع مستشفيات الشبكة الجامعية الكندية الممثلة لجامعة تورونتو، تحقيق عدد من الإنجازات خلال مدة الاتفاقية ومن بينها افتتاح الكثير من العيادات كعيادات التشخيص السريع لسرطان الثدي خلال 48 ساعة وتفعيل الملف الإلكتروني في جميع المباني التابعة لمركز الكويت لمكافحة السرطان وتدريب اكثر من 500 ممرضة، وحصول 100 ممرضة منهم على الاعتراف الدولي في معالجة مرضي السرطان، فضلا عن التعاون مع قسم المختبرات والتعاون عبر الإنترنت مع الجانب الكندي في ما يخص سبل التشخيص السريع.

وقال د. أحمد العوضي إن زيارة الوفد الكندي برئاسة وزير الصحة الكندي ووكيل وزارة الصحة الكندي الذي يترأس المجموعة الصحية الكندية خلال الاتفاقية مع مستشفيات الشبكة الجامعية الكندية الممثلة لجامعة تورونتو على مدى 5 سنوات هي جزء من الزيارة الرسمية لدولة الكويت، لافتا إلى أن الوفد الكندي اطلع خلال زيارته للمركز على الخدمات المقدمة في المركز، والتي نفخر بوزارة الصحة بأنها تضاهي الخدمات الموجودة عالميا.

محاضرة

وأضاف أن الزيارة تخللها محاضرة سلطت الضوء على أوجه التعاون بين الجانبين، مشيرا الى استماع وزير الصحة الكندي خلال المحاضرة الى آراء وتعليقات رؤساء الاقسام الكويتيين وما يمكن إنجازه اذا كان هناك أي فرص في المستقبل للتعاون، متقدما بالشكر للوزير الكندي والوفد المرافق له، لافتا إلى أن الوفد تفقد مراكز بهبهاني وبدرية الأحمد وفيصل السلطان وعيادات التشخيص السريع لمرض السرطان.

في موضوع منفصل، أكدت رئيس المكتب الأعلامي بوزارة الصحة د. غالية المطيري أن المكتب بالتعاون مع قسم الأطفال بمستشفى الصباح ورابطة الاطفال الكويتية ولجنة الأمومة والطفولة في الرعاية الصحية الأولية سينظم يوم الأحد المقبل لقاء علميا للأطباء ضمن فعاليات حملة "1000 يوم من أجل جيل أكثر صحة".

وذكرت أن هذا اللقاء يعد خطوة تكميلية لتزويد العاملين الصحيين بآخر المستجدات الطبية في مجال تغذية الأم والطفل من قبل اختصاصيين عالميين في هذا المجال، لافتة الى ان اللقاء يتضمن محاضرات يلقيها البروفيسور آلان لوكاس من المملكة المتحدة، وهو أحد المختصين في مجال تغذية الأم والطفل، حيث ستكون محاضرته عن برامج تغذية الطفل خلال مرحلتي الرضاعة والفطام، كما يلقي د. زيدان المزيدي محاضرة عن فسيولوجيا النمو، ويلقي د. أحمد البليدي محاضرة عن نقص فيتامين الحديد وفيتامين "د" لدى الأطفال.

وأشارت إلى أن اللقاء يتضمن عددا من ورش عمل تعرض فيها أساليب التغذية السليمة في الألف يوم من عمر الطفل التي تحسن نمو الطفل وتحفظه من خطر الاصابة بالأمراض الحادة والمزمنة، لافتة إلى وجود ارتباط وثيق بين الأمراض التي تصيب الإنسان خلال حياته مثل أمراض الحساسية والبدانة والسكر من النمط الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التي لها علاقه بنمط التغذية في الفترة الأولى من عمره.