قال المستشار العسكري لوزير الدفاع السعودي العميد الركن أحمد عسيري اليوم الاحد إن دول التحالف الاسلامي ستعمل على تجفيف منابع الإرهاب ومصادره.

Ad

وأضاف عسيري خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع رؤساء أركان دول التحالف الإسلامي العسكري في الرياض أن "دول التحالف تحرص على العمل ضمن المواثيق الدولية وانها تحارب الإرهاب بشكل عام وليس ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) فقط".

واشار الى أن هناك "حرصا على أن تكون عمليات التحالف تحت مظلة الشرعية الدولية" موضحا أن آلية عمل مكافحة الإرهاب تجري بالتوافق وتحترم سيادة كل دولة عضو بالتحالف.

وذكر عسيري أن السعودية لها باع طويل في مكافحة الإرهاب ماليا وأمنيا وعسكريا مشددا على أن المملكة ستسخر خبرتها في ذلك لمساعدة دول التحالف.

وأعلن أن اجتماع "اليوم هو توطئة لاجتماع وزراء دفاع التحالف الإسلامي" مضيفا أن دول التحالف رسمت استراتيجية لمكافحة الإرهاب من اربعة محاور.

وأوضح عسيري أن التحالف لم يتطرق إلى حالات معينة بل وضع آلية عمل مبينا أنه لا يقود قوات منظمة وإنما ينسق الجهود وأن أعضاء التحالف ال39 سيتبادلون المعلومات الأمنية فيما بينهم.

واكد أن الاجتماع لم يبحث موضوع (حزب الله) اللبناني وتصنيفه كمنظمة "إرهابية" معلنا أن الحالة السورية ستبحث لاحقا في اجتماعات التحالف "في سبل التحرك".

وكان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز قد أعلن تشكيل التحالف في ديسمبر الماضي "ليؤكد حرص العالم الإسلامي على محاربة هذا الداء (الإرهاب) الذي تضرر منه العالم الإسلامي أولا قبل المجتمع الدولي".

وبدأ التحالف عمله عبر إنشاء (مركز التحالف الإسلامي العسكري) في الرياض وذلك من أجل تطوير الأساليب والجهود لمحاربة الإرهاب في العالم الإسلامي ولتنسيق الجهود بين الدول المشاركة بهدف الارتقاء بالقدرات لمحاربة الإرهاب وكل ما يزعزع أمن دول العالم الإسلامي.