تستضيف وزارة الصحة من 13 إلى 15 الجاري فعاليات "المؤتمر الخليجي الأول للرعاية الشاملة لكبار السن"، تحت رعاية الوزير د. علي العبيدي.

Ad

كشفت مديرة إدارة الخدمات الصحية لكبار السن د. ابتسام الهويدي، أن الوزارة أعدت استراتيجية صحية وطنية شاملة لرعاية هذه الفئة، وخطة تنفيذية للاستراتيجية خلال الفترة من 2016- 2020، وذلك بما يتفق مع الاستراتيجيات وخطط العمل العالمية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

وقالت الهويدي، خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد أمس بمناسبة إعلان استضافة الوزارة لفعاليات "المؤتمر الخليجي الاول للرعاية الشاملة لكبار السن" خلال الفترة من 13 حتى 15 من الجاري، إن هذه الاستراتيجية تنطلق من رؤية تتطلع للوصول الى دور ريادي على المستوى الاقليمي والعالمي للكويت بمجال الرعاية الصحية للمسنين، وتتضمن قيم الاستراتيجية الانسانية والريادة والشمولية والجودة والمصداقية والاحترافية.

 وأضافت أن الاستراتيجية الوطنية تهدف إلى التطوير المستمر للرعاية الصحية لهذه الفئة، وتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني ووسائل الاعلام والارتقاء والوعي المجتمعي بما يعزز مفهموم التمتع بالصحة في مرحلة الشيخوخة مع تعزيز اواصر التعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية والعربية والاقليمية بما يحقق تبادل الخبرات والتجارب الناجحة.

 وأكدت أهمية تحديث وتطوير نظم المعلومات الصحية بما يعزز قدراتها على وضع قاعدة معلومات اساسية عن المسنين، واعداد المؤشرات الدقيقة اللازمة لمتابعة الاستراتيجيات وخطط العمل التنفيذية، وتزويد متخذي القرارات على المستويات المختلفة بالمعلومات اللازمة، لضمان اتخاذ القرارات ووضع السياسات المستندة الى الأدلة والبراهين والمؤشرات العلمية الدقيقة.

تأهيل المراكز

وبينت أن الاستراتيجية والخطة التنفيذية المتعلقة بها خلال السنوات 2016- 2020 تضمنتا تأهيل مراكز الرعاية الصحية الاولية المراعية لحقوق المسنين، والتوسع بالعيادات التخصصية لكبار السن، واستحداث عيادات للذاكرة والتغذية والتأهيل الحركي، وإعداد وتأهيل الكوادر الطبية والصحة اللازمة لتقديم الرعاية الصحية، وفقا للمعايير العالمية لجودة الرعاية الصحية للمسنين، مع التوسع ببرامج التدريب والتعليم المستمر، وتشجيع البحوث والمسوحات الصحية، واستحداث انماط حديثة للرعاية المتكاملة لهؤلاء.

وأشارت الهويدي إلى أن المؤتمر الذي سيقام في فندق الجميرا، يهدف الى إلقاء الضوء على حق المسنين بالرعاية الشاملة والمتكاملة، ووضع وتطوير سياسات اعلامية وتوعوية لنشر مفهموم الرعاية المتكاملة لهم، وتبادل الخبرات وسياسات العمل والتشريعات المتعلقة بصحتهم، ومجابهة التحديات المتعلقة برعايتهم.

 وتابعت أن المؤتمر يهدف أيضا الى التأكيد على تعزيز دور المجتمع المدني وجمعيات النفع العام والجهات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية والاقليمية والقطاع الخاص لوضع وتنفيذ الاستراتيجيات وخطط العمل اللازمة، لضمان تقديم الرعاية الشاملة للمسنين، وضمان التمتع بالصحة طوال مراحل العمر، بما يتفق مع الاهداف والغايات العالمية المستدامة حتى عام 2030.

عرض التجارب

وأشارت إلى أن جلسات المؤتمر تتضمن إلقاء محاضرات علمية وعرضا لتجارب دول مجلس التعاون والدول العربية، إضافة إلى إلقاء الضوء على الجوانب المختلفة للرعاية الصحية لكبار السن، ودور الجهات المختلفة لوضع وتنفيذ الاستراتيجيات وخطط العمل متعددة القطاعات للرعاية المتكاملة للمسنين، بما يتفق مع قرارات الامم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، وبما يعزز قدرات النظام الصحي لتلبية الاحتياجات المتعلة بالرعاية الصحية لهذه الفئة ومجابهة التحديات ذات العلاقة بذلك.

 وشددت الهويدي على أهمية المؤتمر في تعزيز التواصل بين وزارات الصحة والجهات المشاركة فيه لتبادل الخبرات، ومتابعة المستجدات العالمية في مجال الرعاية الصحية المتكاملة للمسنين.