أعلن رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر كليات إدارة الأعمال في جامعات دول مجلس التعاون الخليجي، عضو هيئة التدريس بقسم الاقتصاد بكلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. أحمد النجار، قبول 19 بحثاً من أصل 40 قدمت للمشاركة في المؤتمر الثاني الذي سيقام خلال الفترة من 16- 17 الجاري في مركز المؤتمرات بموقع الحرم الجامعي- الشويخ، لافتا إلى أن «اللجنة أجرت تصفية للبحوث أكاديمياً، وأن كل بحث يقدم إلينا يمر على محكمين حتى تتم الموافقة عليه»... الجريدة» التقت النجار، الذي أكد  أن المؤتمر يعد الثاني على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، لافتاً إلى أن أول مؤتمر أقيم في عام ٢٠١٤ بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وأخذ صدى واسعا، حيث اقترح عميد «الإدارية» السابق، استضافة المؤتمر في الكويت، وهذا الأمر يعد اعتزازاً بالكلية. وكانت التفاصيل كالتالي:

Ad

• كم بلغ عدد البحوث المقدمة للمؤتمر القادم؟

- قُدم 40 بحثا علميا، وتم قبول 19، ليتسنى تقديمها على 5 جلسات علمية في المؤتمر، وهذا الأمر يعطي مؤشراً إلى أن هناك تصفية أكاديمية عالية للبحوث المقدمة، وهناك بحوث تم الاعتذار من أصحابها، لاسيما أن كل بحث يقدم إلينا يمر على محكمين حتى تتم الموافقة عليه.

• ما الدور الذي تلعبه اللجنة العلمية في مؤتمر كليات إدارة الأعمال الخليجية؟

- دور اللجنة العلمية مهم جداً في مثل هذه المؤتمرات، لاستقبالها الأبحاث، وتعمل على تصفيتها، وتقوم بتحكيمها وفق نطاق أكاديمي، واللجنة العلمية تكون مكملة لأعمال اللجان الأخرى في المؤتمر.

• هل تشرف اللجنة العلمية في المؤتمر على الطلبة أم الأساتذة؟

- عند انتهاء كل مؤتمر يتم تقديم توصيات، وتتابَع من اللجنة العلمية وعميد الكلية، وعمداء الجامعات في دول مجلس التعاون، فالمؤتمر عبارة عن تناقح أفكار، وتكوين شبكة اتصال مع دول مجلس التعاون والعالم الخارجي.

• هل دور اللجنة العلمية فعّال بعد انتهاء المؤتمر أم لا؟

- بعد انتهاء أعمال المؤتمر تقوم اللجنة العلمية بتسليم التوصيات التي لها علاقة بالمجتمع والطلبة لكي يتم تنفيذها، وان كل استاذ يحضر للمؤتمر يحصل على توصيات، لتقديم أفكار جديدة للاساتذة المشاركين من الأفكار المطروحة للطلبة.

• ما علاقة اللجنة العلمية بلجنة الاعتماد الأكاديمي الدولية؟

- نحن يكمن دورنا في أخذ الأبحاث التي ترتقي إلى المستوى الأكاديمي الصحيح، وان لجنة الاعتماد الأكاديمي الدولية تقيّم الأبحاث، ومن الممكن طلب نسخ من الأبحاث التي تمت مناقشتها، ويجب أن تكون منشورة على الصفحة الإلكترونية الخاصة بالمؤتمر، ليجدها أي شخص يدخل على موقع المؤتمر، وهي تشمل موضوع الخدمة المجتمعية والطلاب، والخطط الدراسية ووسائل التعليم.

• ما توصيات اللجنة العلمية في المؤتمر السابق الذي أقيم في عام 2014؟ وهل تم العمل بها؟

- توصيات اللجنة في المؤتمر السابق كانت عامة تخدم المجتمع في طرق التدريس بالتحول إلى التعليم الإلكتروني، لتتماشى أساليب التعليم مع الخطط الدراسية الحديثة، لكي تسهل عملية الاعتماد الأكاديمي في الكليات، لافتا إلى أن العديد من كليات إدارة الأعمال في جامعات دول الخليج حصلت على الاعتراف الأكاديمي من الـ»ESP»، وتحاول الجامعات في الدول الخليجية تطبيق التوصيات لتتماشى وفق منظور أكاديمي صحيح.

• هل سيتم التطرق إلى «التعليم عن بُعد» في المؤتمر المقبل؟

- التعليم عن بعد تجربة لها إيجابيات وسلبيات، وفي بعض الأبحاث تطرقت إلى الأمر في مؤتمر سابق، علما بأنه له وزنه ومتاح للجميع.