افتتح نائب مدير الجامعة للتخطيط في جامعة الكويت د. عادل الحسينان ملتقى «المرأة والصحة»، الذي أقامه مركز دراسات وأبحاث المرأة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت صباح أمس.

Ad

أكد نائب مدير الجامعة للتخطيط في جامعة الكويت

د. عادل الحسينان أن المجتمعات في جميع أنحاء العالم لا تزال مقصرة في حق المرأة، وهذا ما أثبتته وانتهت إليه أكثر تقارير منظمة الصحة العالمية شمولية حتى الآن بشأن صحة المرأة في كل دورة حياتها.

جاء ذلك خلال افتتاح

د. الحسينان ملتقى "المرأة والصحة"، الذي أقامه مركز دراسات وأبحاث المرأة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت صباح أمس.

وأضاف ان "منظمة الصحة العالمية دعت لاتخاذ إجراءات في قطاعات أخرى غير القطاع الصحي، لتحسين الفتيات والنساء، والدعوة إلى توفير طائفة كاملة من خدمات الرعاية الصحية من الميلاد إلى مرحلة الشيخوخة، واتخاذ إجراءات سياسية في قطاعات أخرى غير القطاع الصحي، وتحسين المعارف في مجال صحة الفتيات والنساء".

وزاد: "لا شك في أن ما ستتناوله هذه النخبة المتميزة من المشاركين في فعاليات الملتقى، ومن واقع الموضوعات المدرجة في البرنامج المطروح، والتي اشتملت على محاور متنوعة، وتتضمن التعايش مع الأمراض المزمنة، واستراتيجيات وقائية لصحة المرأة وتأثير الثقافة على صحة المرأة والصحة النفسية العقلية للمرأة، وأخيرا المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة، كل هذه الموضوعات على قدر كبير من الأهمية، وسيكون لها الأثر البالغ في الوصول إلى نتائج تؤثر إيجابا على حياة المرأة وصحتها، ونرجو من القائمين على إعداد هذا الملتقى الخروج بتوصيات قيمة تثري أعمال الملتقى وتتوج أعماله بالنجاح".

من جهته، قال عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت د. حمود القشعان: "يمثل الملتقى أهمية، ونتمنى أن يحقق الأهداف المرجوة من إقامته، ويجب على السياسات والبرامج أن تدرس صحة النساء بصورة شمولية ومن منظور يمتد طوال الحياة، ويركز على إتاحة سلسلة متصلة من الرعاية للنساء، والنظر في الأمراض وحالات العجز التي تصيب النساء، وتوفير السبل الكفيلة لدرء المشكلات التي تعترض حياتها ودراسة المشكلات الصحية، وإيجاد طرق مبتكرة لتطوير المعالجات لتستمر وقتا طويلا ومستمرا".

بدورها، ألقت استشارية التنمية والعلاقات الدولية للأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني من مصر د. حنان الجندي كلمة المشاركين، قالت فيها: "يطيب لي أن أهنئ ليس فقط مركز دراسات وأبحاث المرأة على عقد الملتقى السادس عن المرأة والصحة، ولكن أهنئكم جميعا لأن هذا الملتقى يوجه جل اهتمامه إلى صحة المجتمع وليس المرأة فقط، لأننا جميعا على ثقة بأن الاهتمام بصحة المرأة لا يعود على المرأة فقط بل على المجتمع كله".