تيد يتقدم «وطنياً» على ترامب

نشر في 19-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 19-02-2016 | 00:01
No Image Caption
تخطى مرشح الرئاسة الأميركية سيناتور ولاية تكساس الجمهوري تيد كروز للمرة الأولى منافسه دونالد ترامب، في استطلاع رأي جديد للناخبين الجمهوريين أجري على المستوى الوطني.

وأظهرت نتائج أحدث استطلاع رأي أجرته شبكة «ان بي سي نيوز» وصحيفة «وول ستريت جورنال» أمس الأول تصدر كروز بحصوله على 28 في المئة من دعم الناخبين الجمهوريين مقابل 26 في المئة لترامب.

وحل السيناتور ماركو روبيو في المركز الثالث بحصوله على 17 في المئة، تلاه حاكم ولاية أوهايو جون كيسيك بحصوله على 11 في المئة، في حين جاء جراح الاعصاب المتقاعد بن كارسون في المركز الخامس بحصوله على 10 في المئة، ثم حاكم ولاية فلوريدا السابق جيب بوش بحصوله على 4 في المئة.

وشكك ترامب خلال جلسة استضافتها محطة تلفزيون «ام اس ان بي سي» في نتائج الاستطلاع قائلا إن نتائج استطلاعات «وول ستريت جورنال» لم يسبق لها أن صبت في صالحه، معربا عن اعتقاده بأنه يوجد من يتعمد فعل ذلك. ووجه انتقادا للآلية التي يقوم عليها الاستطلاع، موضحا أنه «يعتمد على عينات صغيرة لا تعرف الفئة التي تمثلها».

من جانبه، قال كروز، في كلمة له أمام مؤيديه في مقاطعة سبارتنبرغ التابعة لولاية كارولينا الجنوبية، إن «نتائج الاستطلاعات تدل على حصص المنافسة في سباق مرشحي الحزب الجمهوري لمقعد الرئاسة». في سياق متصل، أظهر استطلاع آخر للرأي أجرته وكالة بلومبرغ أمس الأول لناخبي ولاية كارولينا الجنوبية تفوق ترامب بفارق 19 نقطة على كروز.

وهدد ترامب كروز أمس الاول، في لقاء على شبكة «سي ان ان»، برفع دعوى قضائية ضده تطعن في شرعيته لشغل مقعد الرئاسة في البيت الأبيض في حال لم يسحب ادعاءاته الكاذبة بشأن ولادة ترامب في كندا، وهو الأمر الذي يحرمه أيضا من الحق الشرعي في أن يصبح رئيسا.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية كارولينا الجنوبية غدا.

 (تشارلستون - كونا، رويترز)

back to top