«الهيكلة» يعلن انطلاق «دليل الخبرات الوطنية»

نشر في 11-04-2016 | 00:02
آخر تحديث 11-04-2016 | 00:02
No Image Caption
المشروع يحصر الخبرات الكويتية في شتى المجالات لدعم الشباب
أعلن المجدلي أمس انطلاق مشروع دليل الخبرات الوطنية في الكويت لدعم وتغيير مفاهيم الشباب نحو العمل في مؤسسات القطاع الخاص.

في خطوة لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي، تعد الأولى من نوعها في المنطقة، أعلن الأمين العام للبرنامج فوزي المجدلي انطلاق مشروع "دليل الخبرات الوطنية" في الكويت، الذي يتم من خلاله توثيق جميع الكفاءات الوطنية، ممن استطاعوا أن يحققوا طموحاتهم ويتركوا بصمات واضحة في مجال عملهم بالقطاعين الحكومي والخاص.

وقال المجدلي، في مؤتمر صحافي عقده أمس في مقر البرنامج، إن هذا المشروع الوطني سيساهم في دعم وإرشاد وتغيير مفاهيم شباب الكويت للعمل في مؤسسات القطاع الخاص، لافتاً إلى أن البرنامج يحرص من خلال أنشطته وفعالياته على خلق وتوفير فرص عمل للكويتيين في تلك المؤسسات.

وأوضح أن "الأهداف العامة للفريق تكمن في تحديد المعايير المميزة لدليل الخبرات الوطنية، وكذلك الخبرات الوطنية بين المواطنين الكويتيين في شتى المجالات والتخصصات والمساهمة في توفير معلومات للقطاع الخاص حول الخبرات الوطنية المتوفرة لدينا وتجهيز وطباعة ونشر دليل يضم الخبرات الوطنية في مختلف التخصصات، مع بيان كل تخصص على حدة وإعداد برنامج آلي يسهل للقطاع الوصول إلى هذه الخبرات الوطنية وفق احتياج كل قطاع".

وأشار إلى أنه تم توزيع مهام الفريق بما يتوافق ومختلف التخصصات عبر ثلاث مراحل، مبيناً أن المرحلة الأولى تتضمن وضع الدليل وتحديد شكله النهائي "ثنائي اللغة"، مع وضع CD مدمج لتسهيل عملية البحث، أما المرحلة الثانية فتتضمن نشر الإعلانات للطلب من الخبرات الوطنية التقدم للبرنامج وتسجيل اسمائها وخبراتها، مع وضع آلية في الصفحة الالكترونية للتسجيل في البرنامج، بينما تتضمن المرحلة الثالثة فعاليات تشمل تصميم الاستمارة وتصميم البرنامج الآلي وتحديد الضوابط والأسس وتحديد آلية التنفيذ والنشر والإعلام وتحديد كيفية استقبال الخبرات. وعن ضوابط تحديد الخبرات، قال المجدلي إنه تم الاتفاق على عدة شروط فيمن سيتم تسجيلهم كخبرات وطنية، وهي أن يكون المتقدم كويتياً، وألا يقل المؤهل الدراسي عن دبلوم، مبيناً أن الشروط تلزم حامل الدكتوراه بخبرة لا تقل عن 5 سنوات، والماجستير بخبرة لا تقل عن 7، والمؤهل الجامعي بخبرة 15 عاما، أما الدبلوم فيلزمه خبرة 20 عاما.

أما عن العمل في مجال التخصص، فأشار إلى أن الشروط تتضمن أن يكون الجامعي عمل في تخصصه 10 سنوات بعد المؤهل، والدبلوم 15 سنة، والماجستير 5، في مقابل 3 سنوات لحامل الدكتوراه، فضلاً عن شهادة حسن سير وسلوك من وزارة الداخلية.

وذكر أنه تم اقتراح أن يكون التسجيل "أون لاين" ويتم مساعدة غير القادرين على التعامل الآلي لتعبئة الاستمارة من خلال الاستفسار أو المساعدة عن طريق الهاتف أو البريد الالكتروني أو مراجعة البرنامج لتعبئة الاستمارة يدويا.

back to top