روما «تحجّب» التماثيل في «كابيتوليني» ولم تقدم مشروبات كحولية إلى روحاني

نشر في 27-01-2016 | 00:10
آخر تحديث 27-01-2016 | 00:10
No Image Caption
خطوة تذكّر بنصب «خيمة القذافي» مقابل الإليزيه في 2008
ذكرت وسائل الإعلام الإيطالية الصادرة أمس أنه تمت تغطية التماثيل الرومانية الأثرية العارية، في متحف كابيتوليني بروما، الذي شهد مساء أمس الأول مؤتمراً صحافياً للرئيس الإيراني حسن روحاني خلال زيارته لإيطاليا.

ونشرت مواقع إخبارية إيطالية، من بينها مواقع صحف شهيرة مثل «لا ريبوبليكا» و»كوريرا ديلا سيرا»، صوراً لعدة تماثيل معروضة في «كابيتوليني»، وقد حجبت تماماً بألواح بيضاء. وأفادت وكالة الأنباء الإيطالية (إنسا) بأنه لم يُقدَّم أي نبيذ أو مشروبات كحولية على مائدة العشاء.

وقارن ناشطون بين ما فعلته السلطات الإيطالية «مسايرة» لروحاني وبين ما حدث في الزيارة الشهيرة للعقيد الليبي الراحل معمر القذافي إلى باريس عام 2008 في عهد الرئيس نيكولا ساركوزي، والسماح له بنصب خيامه في باحة قصر ماريني قبالة قصر الإليزيه الرئاسي في باريس.

ووقع روحاني عقوداً في إيطاليا تصل قيمتها إلى 17 مليار دولار، وذلك بعد رفع العقوبات عن بلاده. وكان ساركوزي والقذافي وقّعا أيضاً عقوداً ضخمة، وذلك بعد تخلي القذافي عن سلاحه الكيماوي وبدء عودته إلى المجتمع الدولي. وعاد ساركوزي بعد ذلك بأعوام ليكون رأس حربة في العملية العسكرية التي أسقطت القذافي، فهل يكرر التاريخ نفسه مع إيران؟

back to top