وزير الطاقة الروسي: السعودية تستطيع زيادة الإنتاج .. «ونحن كذلك»

نشر في 20-04-2016 | 16:04
آخر تحديث 20-04-2016 | 16:04
No Image Caption
قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم إن بمقدور كل من السعودية وروسيا زيادة إنتاج النفط زيادة حادة وأوضح أنه ليس واثقا من أن بإمكان المصدرين الاتفاق على تثبيت مستوى الإنتاج بحلول يونيو.

وفشل الاجتماع الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة يوم الأحد لمناقشة تثبيت مستوى الإنتاج في التوصل لاتفاق بعد أن طالبت السعودية بانضمام إيران للاتفاق.

وأثار فشل محادثات الدوحة تكهنات بنشوب ما وصف بحرب إنتاج بين روسيا والسعودية وهو ما يعني أن تكثف كل منهما الإنتاج في محاولة لسحب حصة السوق من الأخرى.

وقال نوفاك للصحفيين على هامش مؤتمر دولي للطاقة في موسكو "هم (السعوديون) بالفعل قادرون على زيادة الإنتاج زيادة كبيرة. لكن كذلك نحن."

وقال إن إنتاج النفط الروسي سيتجاوز 540 مليون طن هذا العام (10.8 مليون برميل يوميا).

ومن المقرر أن تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اجتماعها المقبل في العاصمة النمساوية فيينا يوم 2 يونيو.

وقال نوفاك "نحن غير واثقين من أنه سيكون بوسعهم التوصل لاتفاق (بشأن تثبيت الإنتاج) في إطار أوبك. إن التوصل لاتفاق بحلول يونيو مهمة صعبة لابد لجميع الدول المعنية أن تشارك في تنفيذها."

وأضاف أنه حتى قبل نصف ساعة من اجتماع الدوحة كانت روسيا واثقة من تمرير مسودة قرار بشأن تثبيت إنتاج النفط تم الاتفاق عليه في فبراير.

وأشار إلى أنه قد لا تكون هناك حاجة لاتفاق تثبيت مستوى الإنتاج بحلول يونيو نظرا لأن "أدوات السوق ستبدأ تؤتي ثمارها".

كان نوفاك قد انتقد أوبك في تصريحات سابقة في نفس المؤتمر اليوم بسبب ما وصفه بعدم تحرك المنظمة منذ وقت طويل لتنظيم أسعار النفط العالمية.

وقال نوفاك "لم يغيروا حصص (إنتاج النفط) بغض النظر عن ارتفاع أو انخفاض السعر" منذ عام 2008.

back to top