أمين عام «ناتو»: مستعدون لتقديم الدعم للحكومة الليبية الجديدة

نشر في 19-04-2016 | 14:44
آخر تحديث 19-04-2016 | 14:44
No Image Caption
قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الثلاثاء ان الحلف على اهبة الاستعداد لتقديم الدعم لحكومة الوفاق الوطني الجديدة في ليبيا داعيا الاتحاد الاوروبي الى تنسيق جهوده مع الحلف لتقديم هذا الدعم.

وذكر شتولتنبرغ في تصريح قبيل اجتماع مع وزراء دفاع الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورغ "اننا على اتصال مباشر مع الحكومة الليبية الجديدة لبحث كيفية تقديم الدعم الذي تحتاجه فيما يتعلق ببناء قدراتها الدفاعية واصلاح مؤسساتها الدفاعية" مؤكدا ان (ناتو) "لا يعتزم القيام بأي عمليات عسكرية هناك".

من جهة اخرى لفت شتولتنبرغ الى انه يعتزم البحث مع وزراء الدفاع وجود (ناتو) في بحر ايجه موضحا ان الحلف نشر ست سفن هناك لمساعدة قوات خفر السواحل اليونانية والتركية على وقف تدفق اللاجئين الى اوروبا ووقف التهريب غير المشروع للافراد.

وذكر ان قمة الاتحاد الاوروبي المقرر عقدها في بروكسل في يونيو المقبل وقمة (ناتو) المقرر عقدها في العاصمة البولندية وارسو في يوليو المقبل ستعززان التعاون بين الجانبين.

كما اشار الى انه سيتم اطلاع الوزراء على احدث مستجدات حوار (ناتو) مع روسيا موضحا انه سيتم غدا عقد اول مجلس للجانبين على مستوى السفراء منذ لقائهم الاخير في بروكسل عام 2014.

واوضح شتولتنبرغ انه سيتم خلال اللقاء التطرق للازمة الاوكرانية بالاضافة الى الوضع في افغانستان مضيفا ان "عقدنا اجتماعا مع روسيا لا يعني اننا عدنا للعمل كالمعتاد".

يذكر ان حلف الأطلسي أوقف التعاون العملي مع روسيا بعد ضمها شبه جزيرة القرم في عام 2014 الا انه ابقى قنوات الحوار مفتوحة بينهما.

back to top