أكد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر اليوم الخميس أن بقاء السلاح بيد ميليشيا الحوثي وصالح يشكل عقبة كبيرة أمام آفاق السلام في بلاده إلى جانب كونه يمثل تهديدا للأمن الإقليمي.

Ad

وشدد بن دغر بحسب ما نقلته وكالة الانباء السعودية خلال لقائه في الرياض سفير بريطانيا لدى اليمن فيتون براون على ضرورة انسحاب المليشيا من المدن وتسليم أسلحتها باعتبار ذلك يمثل المعالجة الصحيحة للوضع القائم في البلاد.

وقال "نريد أن نتحاور لنخرج اليمن من حالة الحرب والدمار فالشعب اليمني لم يعد قادرا على الإستمرار في هذا الوضع الصعب وأن المعالجة الصحيحة للوضع تكمن في الإنسحاب وتسليم الأسلحة فهما يشكلان عقبة كبيرة أمام آفاق السلام".

واضاف "ولذا فتحقيقها يعتبر ضرورة استراتيجية وأمنية ليس لليمن فقط وانما للمنطقة ولا يمكن أن تستقر الأوضاع في اليمن وهناك أطراف مسلحة" مطالبا بضرورة أن يكون السلاح في يد الدولة فقط لكي تستقيم الامور وهي الجهة الوحيدة التي لها حق امتلاكه واستخدامه.

من جهته أشاد السفير البريطاني بمواقف الحكومة الشرعية في اليمن تجاه الهدنة ومشاورات السلام في الكويت مؤكدا أن المجتمع الدولي يعمل من أجل إنجاح هذه المشاورات وأن هناك أجندة جيدة لإنجاحها وإيجاد حلول الأزمة في اليمن.

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله قد أكد في تصريحات سابقة استعداد دولة الكويت لاستقبال المباحثات اليمنية في 18 أبريل الجاري معربا عن تفاؤله بأن تحقق نتائج إيجابية وأن تضع حدا للصراع الذي استنزف الأشقاء في اليمن ومعالجة الأوضاع الإنسانية للشعب اليمني.