ذكرت وكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح انه تم تخصيص 13 مارس من كل عام يوما للشباب الكويتيين، تحتفل به الدولة كونه اليوم الذي تم فيه تسليم الوثيقة الوطنية للشباب «الكويت تسمع» إلى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

Ad

وقالت الصباح في مؤتمر صحافي صباح امس إن «هذا اليوم سيشمل العديد من الفعاليات ابرزها اعلان أسماء الفائزين بجائزة الكويت للتميز والإبداع الشبابي بالإضافة الى فعالية الواكثون الذي سينظم بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة التي ستنطلق من الجزيرة الخضراء وتنتهي في أبراج الكويت.

وأضافت أن «يوم الشباب الكويتي» دعوة للاحتفال بأهمية الشباب في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وإيجاد مساحات يكتشف فيها الشاب إمكانياته وقدراته ومهاراته، مبينة أن هذا العام وهو الأول الذي ستنطلق فيه فعاليات «يوم الشباب الكويتي» سيكون برعاية سمو الامير بعنوان «مساحات شبابية».

وأوضحت ان الاحتفالات بيوم الشباب ستتضمن ثلاثة محاور أساسية اولها مهرجان عدسة الذي سيتضمن مجموعة فعاليات فنية تهدف إلى خلق منصة لتوفير المساحة للشباب لعرض أعمالهم الفنية والتعبير عن إبداعاتهم.

أما المحور الثاني، فقالت الزين الصباح إنه جائزة الكويت للتميز والإبداع الشبابي وهي أول جائزة من نوعها في الوطن العربي ستعلن نتائجها في 13 مارس، وسيتم تكريم الشباب الكويتي على انجازاتهم الإبداعية برعاية سامية وحضور أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في 23 مارس ما يجسد اهتمام الدولة بتشجيع الشباب وحثهم على تنمية مهاراتهم الإبداعية في جميع المجالات.

وكشفت ان المحور الثالث يتمثل في مؤتمر الشباب الخليجي الذي تنظمه وزارة الدولة لشؤون الشباب بدولة الكويت بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، مشيرة إلى انه الأول من نوعه حول واقع ومستقبل الشباب وتفعيل المشاركة الإيجابية للشباب ودورهم البناء في خدمة المجتمع وتنميته، لافتة إلى أنه سيعقد خلال الفترة من 24 إلى 26 مارس الجاري، وبحضور وفود شبابية من اخواننا بدول مجلس التعاون الخليجي.

من جانبه، قال الوكيل المساعد للمشاريع الشبابية في وزارة الدولة لشؤون الشباب شفيق السيد إن مهرجان قرية عدسة الخاص بالفنون المرئية والمسموعة سيمتد على مدار يومين من العاشر حتى الثاني عشر من مارس الجاري من خلال إدارة الإنتاج الإبداعي «عدسة»، مضيفا أنه ستقدم فيه مجموعة فعاليات فنية تقام في حديقة الشهيد التي توفر مساحات مفتوحة لعرض أعمال الشباب في مجالات فنية مثل (ورش عمل، ومحاضرات، ومعرض أعمال، وعروض أفلام جلسات حوارية، وأمسيات غنائية).

بدوره، أكد الوكيل المساعد لقطاع التنمية بالتكليف في وزارة الدولة لشؤون الشباب مشعل السبيعي أن إطلاق وزارة الدولة لشؤون الشباب لجائزة الكويت للتميز والإبداع الشبابي كأول جائزة متخصصه للشباب يؤكد حرص الدولة على دعم الشباب ومشروعاتهم وإعطاء طموحاتهم وتطلعاتهم الأولوية في عمل الحكومة.

من جهته، قال مدير إدارة الإنتاج الإبداعي «عدسة» بوزارة الدولة لشؤون الشباب عبدالله بوشهري ان مهرجان عدسة يعتبر منصة للشباب لتسليط الضوء لإبداعاتهم، ويعتبر تأسيس بيئة صحيحة تنمو من خلالها ابداعات الشباب.