نقلت تقارير إعلامية، أمس، أن النائب مروان حمادة، المقرب من رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، انتقد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، على خلفية تأييده ترشيح رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" العماد ميشال عون للرئاسة، ملمحا إلى أن "القوات" هي من طيرت النصاب في الجلسة النيابية المخصصة لانتخاب رئيس يوم الاثنين الماضي 8 الجاري.

Ad

ونقل عن حمادة قوله إن النائبة ستريدا جعجع، زوجة زعيم "القوات" والنائب القواتي انطوان زهرا لم يشاركا في الجلسة.

الى ذلك، وعلى خلاف الجدية التي تمتع بها وزير الصحة اللبناني وائل أبوفاعور، الذي ينتمي إلى الحزب "التقدمي الاشتراكي" بزعامة النائب وليد جنبلاط، في ملفات متعددة، إلا أنه اختار التعاطي مع انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير، الذي أدى إلى مقتل طفل على الأقل، بخفة كبيرة، متأثرا على ما يبدو بطريقة غير ملائمة، بالسخرية المحببة لجنبلاط على موقع "تويتر"، وتغريداته التي يتناقلها المتابعون بكثافة.      

وعقد أبوفاعور، أمس، مؤتمرا صحافيا عرض خلاله نتائج تحقيقات الوزارة حول انتشار فيروس "H1N1"، أو ما يعرف بـ"إنفلونزا الخنازير". وأكد أنه "لا داعي للهلع بين المواطنين، فالفيروس موسمي"، وطلب من المواطنين الالتزام بالإرشادات المعممة من الوزارة، وقال: "لن أتجرأ وأقول لا تقبلوا بعضكم"، وتابع: "خففوا التبويس إلا بحالات الضرورة القصوى".

إلى ذلك، وبعد طول أخذ ورد، أقر مجلس الوزراء اللبناني أمس المرسوم المتعلق بتثبيت الأجراء والمتعاقدين في الدفاع المدني.

وطرح وزير الداخلية نهاد المشنوق موضوع ضرورة إصدار المرسوم التطبيقي للقانون المتعلق بالدفاع المدني، فتمت مناقشته من قبل المجلس، وبنتيجة التداول قرر المجلس الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تحديد الشروط الخاصة لوظيفتي رئيس مركز، وعنصر دفاع مدني في المديرية العامة للدفاع المدني.

وبعد هذا القرار، قدم وزير المالية عرضا مفصلا عن الوضع المالي، مبينا الأرقام المتعلقة بمجموع الإنفاق وقيمة الاحتياطي المتوافر، شارحا أن الإنفاق ارتفع مقابل واردات لم ترتفع بالنسبة ذاتها، ومشيرا إلى أن أي إنفاق إضافي سيزيد قيمة العجز، وأنه ينبغي أن يقابل هذا الإنفاق الإضافي مداخيل إضافية.

وبنتيجة هذا العرض، أبدى الوزراء ملاحظاتهم عليه، مقدمين بعض المقترحات لمعالجة مواطن الخلل في الوضع المالي والاقتصادي. وقد تم التشديد على وجوب إقرار مشروع الموازنة العامة وترشيد الإنفاق ووقف الهدر ومحاربة الفساد.

تزامنا، وصلت مواكب سيارات تابعة لعدد من حملات الحراك المدني في محيط السراي الحكومي، وأطلقت "أبواقها" بشكل عال وحملت شعارات احتجاجاً على الفساد والسرقة.

في سياق آخر، انتشرت مساء أمس الأول على مواقع التواصل الاجتماعي شائعة تقول إن الإعلامية كارول معلوف تربطها علاقة غرامية مع أمير جبهة "النصرة" أبومحمد الجولاني.

"الخبرية" التي لم تخرج من إطار الشائعة، لاقت الكثير من الأخذ والرد من قبل مناصري "حزب الله" الذين استهزأوا بمعلوف، مظهرين أنهم بذلك ينتقمون من نشرها للمقابلة التي أجرتها مع أسرى الحزب لدى الجبهة.

بدورها، استهزأت معلوف عبر صفحتها الخاصة على موقع "فيسبوك" من كل ما قيل حولها، نافية خبر زواجها من الجولاني جملة وتفصيلا، وقالت: "تزوجت وما معي خبر! بعتذر ما عزمتني أو عزمتكم على عرسي!"