اوباما اختار قاضيا للمحكمة العليا اكد انه يحظى بتقدير الحزبين

نشر في 16-03-2016 | 20:12
آخر تحديث 16-03-2016 | 20:12
No Image Caption
اختار الرئيس الاميركي باراك أوباما الاربعاء القاضي ميريك غارلاند التقدمي المعتدل لشغل مقعد القاضي التاسع في المحكمة العليا، وهو المرشح الذي رفضه زعيم كتلة الجمهوريين في مجلس الشيوخ.

وغارلاند (63 عاما) رئيس قضاة محكمة الاستئناف في واشنطن. وقال اوباما "اخترت مرشحا يحظى باعتراف واسع، ليس بوصفه فحسب من اذكى العقول القانونية وانما لانه شخص يمارس عمله بروح من التواضع والنزاهة والبراعة والامتياز".

واضاف ان خبرته "اكسبته احترام" الجمهوريين والديموقراطيين، داعيا خصومه السياسيين الى بحث تعيينه في المحكمة العليا بجدية بعيدا عن الاعتبارات السياسية.

وفور اعلان اوباما، قال زعيم كتلة الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل انه في انتخابات نوفمبر "يمكن للاميركيين ان ينتخبوا رئيسا يقرر ان يعين" المرشح نفسه لشغل المقعد، لكن "الرئيس المقبل يمكنه ايضا ان يعين شخصا مختلفا جدا".

واختار اوباما القاضي غارلاند ليحل مكان المحافظ أنطونين سكاليا الذي توفي الشهر الماضي.

وقال مسؤولون في البيت الابيض، ان قرار اوباما ياتي بعد اسابيع من المداولات خصوصا وان غارلاند "لديه خبرة قضائية على المستوى الفدرالي اكثر من اي قاض تم تعيينه في المحكمة العليا في اي وقت من الاوقات".

وتصر قيادة الحزب الجمهوري على ان خليفة اوباما في البيت الابيض الذي سيتولى منصبه بعد اقل من عام يجب ان يعين القاضي.

وقال مسؤولون في البيت الابيض ان "لا يوجد احد مناسبا اكثر منه كي يشغل فورا مقعد المحكمة العليا" الشاغر.

ويتم تعيين قضاة المحكمة العليا مدى الحياة وبامكان هذه الهيئة التاثير بقوة على القضايا الاجتماعية الكبرى في الولايات المتحدة. توفي سكاليا (79 عاما) زعيم التيار المحافظ في المحكمة، بشكل مفاجئ في 13 فبراير.

وانهت وفاة سكاليا تفوق المحافظين الذين كان عددهم خمسة مقابل اربعة ليبراليين في المحكمة العليا، وشكلت فرصة لاوباما لتعيين القاضي الثالث بعد سونيا سوتومايور وايلينا كاغان.

back to top