اختتمت أكاديمية العلوم الحياتية أمس فعاليات البرنامج الأول من نوعه في الكويت، لتخريج المدربين على الانعاش المتقدم في مجال التوليد (ALSO)، والمعتمد من قبل أكاديمية طب العائلة الأميركية، وذلك تحت رعاية وزارة الصحة وبمشاركة 31 طبيبا من بينهم 11 من البحرين. كما اختتمت الأكاديمية برنامجها الثالث لتدريب الأطباء على الإنعاش المتقدم في مجال التوليد الذي استمر على مدى 3 أيام بمشاركة فاعلة من مستشفيات الولادة والفروانية والعدان والجهراء ومبارك الكبير بالإضافة إلى مستشفيات القطاع الخاص كرويال حياة والأطباء المشاركين في برنامج البورد الكويتي في معهد الكويت للاختصاصات الطبية "كيمز".

Ad

توفير الكوادر

وشدد المدير التنفيذي للأكاديمية محمد العنزي، على حرص الأكاديمية على توفير الكوادر المؤهلة من الأطباء والمدربين في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أن الكويت كانت تعاني شحا في عدد المدربين على برنامج ALSO، حيث تتم الاستعانة بمدربين من بريطانيا والسعودية وقطر والسودان لسد هذا الاحتياج. واضاف أن الأكاديمية دربت خلال عام 2015، أكثر من 55 طبيبا وطبيبة في البرنامجين الأول والثاني وبعضهم الآن مهيأ ليكون مدربا معتمدا ليساهم في نشر معرفته وخبرته وتدريب العديد من زملاء المهنة على هذه المهارات والبرامج المعتمدة من مؤسسة مهنية عالمية مثل AAFP.

وأكد أن أكاديمية العلوم الحياتية تطمح الى تقديم التعليم المستمر في القطاع الصحي، وذلك لتحسين الأداء والارتقاء بمستوى الجودة للخدمات الصحية، بما تمتلكه من خبرات وبرامج تدريب معتمدة من أهم الجهات المتخصصة عالميا.

من جانبها، أكدت الرئيسة الاقليمية لبرنامج الانعاش المتقدم واستشارية أمراض النساء والولادة د. عادلة البابطين، أن البرنامج يساهم في الحد من نسبة وفيات الأمهات عند الولادة، نتيجة بعض المخاطر التي تصاحب الحالات الطارئة أثناء الوضع، منها النزيف ما بعد الولادة وانحشار الكتف والولادات المستعصية بنزول الطفل على المقعدة، مبينة أن البرنامج يقلص من نسب وفيات الأمهات أثناء الولادة.

وأضافت أن البرنامج يهدف الى إعداد مدربين وأطباء كويتيين قادرين على تفادي "الأخطاء المميتة"، التي قد تطرأ على حالة الأم أثناء الولادة، وتنمية قدراتهم على اكتشاف المضاعفات عن طريق التخطيط الطبي للجنين داخل رحم الأم.

شهادة معتمدة

وأشادت رئيسة مجلس أقسام النساء والتوليد، واستشارية النساء والولادة في وزارة الصحة

د. فاطمة الكندري بجهود أكاديمية العلوم الحياتية في توفير هذا البرنامج المهم في الكويت منذ اعتمادها كمركز تدريب دولي من قبل أكاديمية طب العائلة الأميركية (AAFP). وأضافت أن كل المشاركين في البرنامج من أطباء النساء والتوليد من القطاعين العام والخاص، سيحصلون على شهادة معتمدة من جمعية طب العائلة الاميركية، ويجب أن تجدد كل 5 سنوات إلى جانب 14 نقطة من نقاط التعليم المستمر المعتمدة من معهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز).

وأعربت عن تمنياتها أن تتجه وزارة الصحة لجعل البرنامج إلزاميا، لجميع أطباء النساء والولادة بالقطاعين العام والخاص في الكويت أسوة ببعض الدول الخليجية والدول المتقدمة في الرعاية الصحية، لما له من نتائج ايجابية في تحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للأمهات أثناء الولادة.