دراسة لـ «الأبحاث» عن تأهيل مرسى فيلكا

نشر في 02-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 02-03-2016 | 00:00
No Image Caption
بالتعاون مع «المواصلات» لتعديله والحد من معدل الترسيب
أجرى الباحثون في برنامج إدارة السواحل الكويتية في معهد الكويت للأبحاث العلمية دراسة بعنوان «إعادة تأهيل مرسى جزيرة فيلكا»، بالتعاون مع وزارة المواصلات، لتعديل المرسى، للحد من معدل الترسيب، بالإضافة إلى تعزيز قوة كاسر الأمواج الحالي للمرسى.

وقال مدير إدارة العمليات في مركز أبحاث البيئة وعلوم الحياتية م. فيصل الحليل إن مرسى القوارب في جزيرة فيلكا به العديد من المشاكل، أهمها الترسبات الرملية التي تعيق حركة العبارة والقوارب، حيث قامت إدارة السواحل بتجارب، من ثم بدراسة، للحد والتقليل من الترسبات الرملية، من خلال عملية توليد أمواج وتيارات مائية.

ولفت الحليل خلال مؤتمر صحافي، أمس، أثناء عرض دراسة بعنوان «إعادة تأهيل مرسى جزيرة فيلكا»، موضحا أن الباحثين في برنامج إدارة السواحل الكويتية في معهد الكويت للأبحاث العلمية أجروا دراسة، بطلب من وزارة المواصلات، للحد والتقليل من مشكلة معدل الترسيب، بالإضافة إلى تعزيز قوة كاسر الأمواج الحالي للمرسى.

وأشار إلى أن إدارة السواحل أجرت العديد من التجارب، لحل تلك المشكلة قبل تطبيقها على أرض الواقع، لتفادي أي أخطاء في التطبيق على الواقع، وكذلك لمعرفة فترة الإنجاز وتقليل التكلفة.

back to top