اليوسف لـ الجريدة•: الوضع الرياضي بالكويت يدعو للتشاؤم

نشر في 03-04-2016 | 00:03
آخر تحديث 03-04-2016 | 00:03
«لا أبحث عن رئاسة اتحاد الكرة والابتعاد يراودني... والسالمية يدار بالاتفاق لا الخناق»
يبقى ما حققه السالمية في عهد مجلس الإدارة الحالي، بقيادة الشيخ تركي اليوسف، أمرا يدعو إلى التفاؤل بعودة قلعة السماوي إلى منصة البطولات، ولعل تقدم فرق النادي في نقاط كأس التفوق، وحصد فريق الكرة كأس سمو ولي العهد، بداية الغيث لعمل دؤوب استمر سنوات طويلة.

حول ما تم تحقيقه في السالمية، وخطط النادي المستقبلية والعديد من الأمور، كان لـ"الجريدة" وقفة مع مايسترو العمل في قلعة السالمية الشيخ تركي اليوسف، الذي أكد أن ما حققه النادي في السنوات الماضية حتى الوصول إلى منصات التتويج ليس سهلا، في ظل منافسة كبيرة من أندية القمة بالكويت كالقادسية والكويت والعربي وكاظمة.

وأضاف أن اختراق احتكار القادسية والكويت للبطولات هدف إدارة النادي الحالية، معربا عن أمله حصد لقب الدوري، سواء في الموسم الحالي أو المواسم المقبلة، وكسر احتكار الأصفر والأبيض قبل أي فريق آخر... وفيما يلي التفاصيل:

• كيف تقيم عمل مجلس الإدارة الحالي؟

- إدارة النادي الحالية حققت نقلة نوعية في عدد نقاط كأس التفوق، بفضل المجهود الكبير من أبناء النادي، وأعتقد ان ما تحقق أمر لم يكن سهلا في ظل منافسة كبيرة من أندية كبيرة كالقادسية والكويت وكاظمة والعربي، واذكر أن السالمية كان في المركز الثامن في ترتيب كأس التفوق، وصعد للرابع، وبفارق ثلاث نقاط عن كاظمة، وهو أمر مقبول بشكل كبير، ولدينا طموح كبير في التقدم أكثر وأكثر.

• لكن هناك من يرى أن اهتمام السالمية منصب على كرة القدم؟

- كرة القدم هي الواجهة التي تسعى كل الأندية إلى التركيز عليها وليس السالمية فقط، وبالفعل ركزنا على بناء فريق قوي يستطيع المنافسة على الالقاب المحلية، وايضا الخارجية في حال المشاركة، واعتقد ان السالمية يسير على الطريق الصحيح، والتتويج بكأس سمو ولي العهد بعد غياب 15 عاما امر ممتاز، كذلك دخول السالمية على المنافسة على لقب الدوري أمر جيد، ونتطلع للأفضل.

• وماذا عن بقية الألعاب؟

- السالمية لديه 13 لعبة جماعية وفردية، والأداء فيها جميعا يسير بصورة مشجعة، والتنافس على المراكز الأولى هو هدف جميع فرق السالمية، ولا توجد نية لزيادة عدد الألعاب، فالهدف لدينا هو الكيف لا الكم.

• كيف ترى حظوظ السالمية في الموسم الحالي للظفر بلقب الدوري؟

- السالمية مؤهل لحصد لقب الدوري، سواء هذا الموسم أو في المواسم المقبلة، وتحقيق لقب الدوري، دون شك، هو الهدف المنشود لاي مجلس إدارة، لكن تحقيق هذا الهدف ليس سهلا في ظل احتكار القادسية والكويت اللقب وجميع الألقاب، ونتطلع في السالمية إلى كسر هذا الاحتكار قبل اي فريق آخر.

• كيف مضت عملية تسجيل أعضاء الجمعية العمومية في نادي السالمية؟

- الأمور في السالمية مضت بهدوء، ولم يكن هناك إقبال على التسديد، بيد أن إدارة النادي ساعدت الراغبين في التسجيل.

• تعني أن استمرارك في رئاسة السالمية امر محسوم؟

- السالمية شهد في 2012 انتخابات قوية حقق فيها مجلس الإدارة الحالي فوزا ساحقا، ما ينذر بهدوء في الانتخابات لبعض الوقت، لاسيما ان ادارة النادي الحالية، ومن وجهة نظري، تؤدي عملها بصورة جيدة، ولن تكون هناك اضافة في حال تولي إدارة ثانية العمل في السالمية، لكن الباب مفتوح للجميع والمنافسة حق مشروع.

• هل تنفرد بالقرار في نادي السالمية؟

- السالمية يدار بالاتفاق وليس بالخناق، وكثيرا ما تكون رغبتي في اتجاه معين، وانصاع لرغبة اعضاء مجلس الادارة في اتجاه آخر.

• كيف ترى دعم الدولة للرياضة؟

- بكل تأكيد دعم هيئة الرياضة ليس كافيا، ولولا الاجتهادات الشخصية والدعم الذي نتحصل عليه من محبي النادي لما استطاع اي مجلس إدارة تحقيق المعادلة الصعبة، بالتفوق في ألعاب تتطلب ميزانية تفوق المصروفة من الدولة على الرياضة، وأعتقد أن مضاعفة الميزانية أمر غير لائق حاليا.

• ماذا عن لائحة الاحتراف الجزئي المقرة أخيرا؟

- اللائحة عليها ملاحظات، لكن ليس هناك ما يمنع الموافقة عليها، وتم إرسال موافقة السالمية كأول ناد، بينما سنبحث الملاحظات فيما بعد مع هيئة الرياضة.

• ماذا عن مساعي الأندية لرفع الايقاف عن الرياضة الكويتية، لاسيما المبادرة التي تقدمت بها؟

- المساعي مستمرة، ونسلك حاليا طريق الاستئناف، بعد رفض محكمة الكأس رفع تعليق النشاط.

• هل ما زلت على رأيك أن تعليق النشاط الرياضي في الكويت مفتعل؟

- بكل تأكيد والأيام تمضي وكل يوم تظهر حقائق جديدة تؤكد ان الإيقاف مفتعل، ولا يوجد ما يستدعي الإيقاف، وأعتقد ان الكويت لديها ثقل كبير، وشخصيات تتقلد مناصب كبيرة في الخارج لم تتحرك لانقاذ الرياضة الكويتية، ما يؤكد الرغبة في ابقاء الوضع كما هو لحين تحقيق مآرب اخرى.

• هل ترى بارقة أمل في رفع تعليق النشاط الكروي في الكويت؟

- الوضع الرياضي في الكويت يدعو للتشاؤم، والامور تسير للاسوأ، ولا توجد بارقة أمل في الوقت الحالي لحلحلة الأمور لمصلحة الرياضة الكويتية.

• كيف تقيم عمل اتحاد الكرة؟

- اتحاد الكرة يعمل بعقلية قديمة، لاسيما في ايقاف النشاط الكروي شهورا عدة، لمجرد ارتباط الازرق بمباراة أو معسكر، ما يؤثر سلبا على مستوى الكرة واللاعبين، واعتقد ان ضمان انتظام المسابقات أفضل بكثير لمصلحة المنتخبات، ولو قدر وخاض المنتخب مباراة في ظل استمرار المنافسات لقدم المنتخب مستويات افضل من التي قدمها.

• هل لك ملاحظات اخرى على الاتحاد؟

- الاتحاد لم يقدم الاداء المطلوب، لاسيما في ما يخص حقوق الاندية من عوائد البث وما شابه ذلك، كذلك اختيارات المدربين لم تكن على مستوى الطموح، وللإنصاف فإن لجنة الحكام في الاتحاد هي الوحيدة التي تتطور وتقدم هذا الموسم اداء لافتا.

• لكن الازرق نجح في استعادة كأس الخليج بعد غياب؟

- ليس تقليلا من حجم تحقيق خليجي 20، بيد أن المشاركة كانت للمنتخبات الاولمبية في أغلبها، وهو ما ظهر بوضوح بعد ذلك في عدم قدرة المنتخب تجاوز الأدوار التمهيدية سواء في كأس الخليج او كأس آسيا.

• كيف ترى اختيارات معلول لعناصر المنتخب الأول؟

- اختيارات معلول ظالمة في بعض الأحيان، وهناك أكثر من لاعب تجاهله لاسباب غير واضحة.

• هل تطمع في قيادة اتحاد الكرة؟

- رئاسة اتحاد الكرة ليست ضمن طموحاتي، وأنا سعيد، ومستمتع بالعمل في السالمية، وأعتقد أن العمل في الاندية أصعب بكثير من العمل في الاتحادات، ولا أخفي سرا أن ترك مجال الرياضة برمته يراودني من وقت لآخر، وقد يكون العام المقبل هو الأخير لي في السالمية.

بسرعة

• الشيخ خالد اليوسف، رحمة الله عليه، هو من حبب لي العمل في مجال الرياضة... وأسرة سعود الصباح تدعم السالمية بقوة.

• جمعة سعيد الأفضل على الإطلاق بين المحترفين الذين لعبوا في الكويت.

• لا أتمنى أي لاعب من خارج السالمية في الوقت الحالي لتدعيم صفوف فريق الكرة.

• أتمنى جمهوراً بحجم جمهور العربي أو القادسية، بيد أن جمهور السماوي موجود وبقوة لدعم النادي.

• العلاقة بين الأندية قائمة على المصالح... والتوتر مع القادسية زال والدليل الاستعانة بمساعد ندا.

 • أعشق التحدي والفوز على القادسية بستة أهداف في الدوري بالموسم الماضي تاريخ أسعدنا أكثر من تحقيق بطولة.

دهيليس الأفضل وعواد مستمر... ورولف أثار المشاكل

أكد اليوسف أن المدرب سلمان عواد مستمر مع السماوي حتى نهاية الموسم الحالي، مضيفا أنه لا يمكن التفريط في المدرب بعد القدرات الكبيرة التي اظهرها بعيدا عن الخسارة الاخيرة من القادسية في الدوري، وايضا الخسارة في الكأس أمام العربي. وذكر أن عواد من المدربين الذي ينتظرهم مستقبل جيد. وكشف اليوسف عن رغبته في نهاية الموسم الماضي الابقاء على المدرب السابق للفريق محمد دهيليس، الذي وصفه بأنه الأفضل على الإطلاق بين المدربين الذين تعامل معهم منذ أن كان مديرا للكرة في السالمية، بيد ان الأمور صارت نحو التعاقد مع المدرب الألماني رولف.

وأشار إلى أن رولف هو من افتعل المشاكل مع السالمية، على الرغم من تقدم الفريق ووصوله للدوري، لتنكشف الحقيقة في ما بعد باستدعاء توماس شاف لرولف ليكون ضمن الجهاز الفني.

خالد بخير

حرصت "الجريدة" على الاطمئنان على نجل الشيخ تركي اليوسف، خالد، الذي عانى في أوقات كثيرة وعكة صحية استدعت سفره للخارج.

وقال اليوسف إن خالد بات بخير، بعد رحلة علاج على فترات استمرت أكثر من عامين، شاكرا كل من سأل عن نجله طوال فترة علاجه.

back to top