قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء أنه على الساسة أن «يتعلموا دروسا» من نتائج الانتخابات الإيرانية ، وذلك بعد الأداء التاريخي للإصلاحيين المتحالفين معه والتي قلبت موازين السلطة المستقرة في الجمهورية الإسلامية منذ أمد بعيد.

Ad

وفاز الإصلاحيون بجميع المقاعد البرلمانية الثلاثين المخصصة للعاصمة طهران ذات النفوذ السياسي ، وهو ما تسبب بشكل خاص في حرمان المتشددين المهيمنين سابقا من النفوذ في العاصمة.

وأكد الرئيس ،الذي فتح اتفاقه مع دول العالم الستة في يوليو الماضي حول البرنامج النووي الإيراني باب العلاقات التجارية أمام الجمهورية الإسلامية المنعزلة سابقا، أن جمهور الناخبين وجه رسالة لا يمكن الحصول عليها من مئة كتاب.

وقال :«أتمنى أن يتعلم الجميع الآن دروسا من الانتخابات»، مضيفاً :«لقد أعلن الناخبون الآن عن التوجه السياسي غير المرغوب فيه بالنسبة لهم» ، في إشارة إلى المتشددين

وفي معرض رد فعله على نتائج الانتخابات أيضا ، دعا الإصلاحي البارز محمد رضا عارف اليوم الثلاثاء إلى إطلاق سراح المعارضين الموقوفين.

وكتب عارف، الذي فاز بمقعد برلماني عن طهران، على موقع «تويتر» أنه :«يجب حل هذه المسألة (سجن معارضي الحكومة) في بلادنا ،ومهمتنا في البرلمان الجديد ستكون التحرك بشجاعة في هذا الملف».

وقال عارف إن إطلاق رمزي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي تحتل أولوية قصوى.

وتجدر الإشارة إلى أن موسوي وكروبي يخضعان للإقامة الجبرية في منزليهما بعد دورهما في الاحتجاجات التي شهدتها إيران بعد الانتخابات الرئاسية عام .2009