بينما فاجأ وزير التربية د. بدر العيسى روضة النسيم بزيارة تفقدية ليكتشف غياب 200 طفل، أكد أن «التربية» لم تنه خدمات المعلمين «البدون» من تلقاء نفسها بل بتعليمات من الجهاز المركزي.

Ad

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أن وزارة التربية غير معنية بموضوع إنهاء خدمات عدد من المعلمين البدون، مشيرا إلى أن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية هو الجهة المخولة بالتعامل مع ملفاتهم.

وقال العيسى إن "التربية" تقوم بتنفيذ ما يطلبة جهاز "البدون" بشأن الإجراءات التي يجب اتخاذها حيالهم، لافتا إلى أن الوزارة تلقت كتاباً من الجهاز بشأن عدد منهم، حيث حصل بعضهم على الجنسية، ومنهم من لدية جنسية أخرى، ومنهم من عليه قيد أمني.

وأشار إلى أن الجهاز طلب عدم تجديد عقود هؤلاء الأشخاص تحديدا عند انتهائها ولم يشمل الكتاب غيرهم، منوها إلى أن الوزارة لا تمانع الاستفادة من كل الخبرات التعليمية من معلمين ومعلمات بمن في ذلك المعلمون "البدون"

وأضاف العيسى انه سيتم عقد اجتماع بين اللجنة التعليمية والجهاز المركزي لـ"البدون" و"التربية" الأسبوع المقبل، لبحث الموضوع، والوصول إلى حل مناسب بشأنهم.

وفي موضوع منفصل، علمت "الجريدة" من مصادرها أن الوزير العيسى بعد أن تلقى عدداً من الشكاوى حول تسيب حاصل في روضة النسيم التابعة لمنطقة الجهراء، قام صباح أمس بزيارة مفاجئة لهذه الروضة، واطلع بنفسه على كشوف الحضور والانصراف، وتفقد الفصول والأطفال.

وقال العيسى إنه حرص على زيارة هذه الروضة بشكل مفاجئ، مشيرا إلى أنه رصد حضور 15 معلمة ومديرة الروضة والمديرة المساعدة، مستدركاً أنه لاحظ غياب كبير للاطفال، حيث وحد 50 طفلا من أصل 250 مسجلين في هذه الروضة.

وأشار إلى أن إدارة الروضة كانت تواصلت مع أولياء الأمور لجلب أبنائهم، إلا أنهم أبلغوا أن أبناءهم سيلتحقون بعد عطلة العيد الوطني، مشددا على أن هذا الوضع يدفعنا إلى التفكير بجدية بتحويل المرحلة إلى مرحلة إلزامية، لاسيما أن الدولة تتكفل بمبالغ طائلة للصرف على مرحلة رياض الأطفال، وبالتالي يجب أن تحقق الاستفادة المرجوة منها في تهيئتهم لدخول المرحلة الابتدائية.

وذكر أنه قام كذلك بزيارة إلى ثانوية الدوحة بنات، بعد ورود شكوى من إلزام الطالبات بدفع مبالغ نقدية، لافتا إلى أن الشكوى لم تكن صحيحة، حيث لم تلزم الإدارة أي طالبة بدفع مبالغ نقدية، إنما هناك طالبات يتقدمن بمبادرات لعمل لوحات أو وسائل على حسابهن دون أن يتم الزامهن.

إلى ذلك، أعلن وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري أن الخميس 18 فبراير سيكون يوم عطلة لطلبة وأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية، وسيكون الأحد 21 الجاري عطلة للطلبة فقط، مشيرا إلى أن القرار يشمل فقط المدارس المحددة كمقار انتخابية في الدائرة الثالثة للانتخابات التكميلية، التي ستجرى يوم 20 الجاري.

التطوير الإداري

من جانب آخر، أعلن الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والتطوير الإداري فهد الغيص حاجة التربية لشغل وظيفة رئيس قسم الجوازات بمراقبة التعيين بإدارة الموارد البشرية، وحاجة الوزارة لشغل وظيفة رئيس قسم اختيار الوظائف الإدارية والمعاونة والمساعدة بمراقبة الاختيار، وكذلك حاجتها لشغل وظيفة رئيس قسم الملفات بمراقبة ميزانية الوظائف بإدارة الموارد البشرية.

 وأوضح أنه يجب أن يكون المتقدم حاصلا على مؤهل جامعي تخصص مناسب وخبرة في مجال العمل مدة لا تقل عن (6) سنوات، أو أن يكون حاصلا على دبلوم تخصصي أو ثانوية عامة، بالإضافة إلى دورة سنتين أو ما يعادلهما، وخبرة في مجال العمل مدة لا تقل عن (10) سنوات، وأن يكون حاصلا على تقرير كفاءة بدرجة "ممتاز" عن السنتين الأخيرتين، ويجيد استخدام الحاسب الآلي، ولديه دورات تدريب تخصصية تخدم المجال الوظيفي، وعليه أن يجتاز المقابلة الشخصية وفق القرارات الوزارية المنظمة.

إلى ذلك يقيم قطاع التنمية التربوية والأنشطة بالتعاون مع برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة ملتقى التاجر الصغير (2)، وذلك صباح اليوم على مسرح وزارة التربية.