«الجنايات» تغرم بويابس 10 آلاف لمخالفته «الوحدة الوطنية»

نشر في 08-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 08-02-2016 | 00:01
«الإدارية» ترفض عودة صحيفة وقناة عالم اليوم
قضت محكمة الجنايات، أمس، برئاسة المستشار متعب العارضي، بتغريم الكاتب حامد بويابس 10 آلاف دينار، بعد إدانته بمخالفة قانون الوحدة الوطنية، على خلفية كتابته تغريدة اعتبرتها النيابة العامة مسيئة للمذهب الشيعي في حسابه على "تويتر"، فيما برأته من تهمتي إذاعة أخبار كاذبة، والقيام بأعمال تهدد المصلحة العامة.

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها بإدانة بويابس، بأن العبارات التي قام بكتابتها بـ"تويتر" جاءت صريحة، وقصد منها ازدراء المذهب الشيعي، والحث على كراهيته، "الأمر الذي من شأنه إثارة الفتنة الطائفية".

وبينت المحكمة، أنه بعد مسح المتهم للتغريدة واعتذاره لكتابتها، وبعد اطلاع المحكمة على صحيفة سوابقه، تبين لها أنه دأب على ارتكاب مثل هذه الأفعال، كما ثبتت إساءته لاستعمال الهاتف، ما يتعيَّن الحكم بإدانته ومصادرة هاتفه النقال.

على صعيد آخر، قررت المحكمة الإدارية، أمس، رفض القضيتين المرفوعتين من قناة وجريدة عالم اليوم ضد وزارة الإعلام، على خلفية القرارات الصادرة بإغلاق القناة والصحيفة، بسبب سحب جنسية مالكهما أحمد الجبر، والمحجوزة قضيته للنطق بالحكم فيها، لطلب رد جنسيته في منتصف مارس المقبل.

ومن المتوقع أن تطعن القناة والصحيفة على الحكم الصادر أمس من "الإدارية"، والمطالبة مجددا بعودتهما للبث والإصدار، لمخالفة القرارات الصادرة بإلغاء التراخيص للقانون.

back to top