بهدف تنظيم إرسال المرضى الكويتيين للعلاج بالخارج وفقاً للضوابط والإجراءات التي تتفق وقرارات مجلس الوزراء، أصدر وزير الصحة د. علي العبيدي قراراً وزارياً بتشكيل لجنة برئاسة استشاري الأورام في مركز الشيخة بدرية الأحمد د. سالم الشمري لوضع آلية جديدة لابتعاث المرضى داخلياً وخارجياً.

Ad

وأوضح القرار الوزاري أن اللجنة تختص بدراسة وتحديث لائحة العلاج بالخارج، وتحديد الأمراض التي تستدعي إرسال المرضى إلى الخارج، إضافة إلى وضع آلية للابتعاث الداخلي وكيفية الاستعانة بمراكز القطاع الطبي الأهلي وفق البروتوكولات المتبعة في ذلك.

وأشار القرار إلى أنه يحق للجنة الاستعانة بمن تراه من المختصين من خارج الوزارة أو من داخلها للاستئناس برأيه، على أن تكون مدة عملها أسبوعين اعتباراً من أول اجتماع لها، ويرفع رئيس اللجنة تقريراً إلى الوزير عن الدراسة والنتائج والتوصيات التي توصلت إليها تمهيداً لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

يذكر أن ملف العلاج في الخارج كان على رأس القضايا المطروحة على الساحتين السياسية والنيابية، لاسيما ما عرف بـ"العلاج السياحي"، وتعرض لانتقادات من سمو أمير البلاد ومجلس الوزراء والنواب بسبب الهدر والتلاعب فيه.