توصلت الحكومة اليابانية وإدارة جزيرة أوكيناوا إلى تسوية في معركة قضائية بشأن نقل قاعدة أمريكية في الجزيرة الواقعة جنوب البلاد، طبقا لما ذكرته هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية "إن.إتش.كيه".

Ad

وتمت التسوية بينهما اليوم الجمعة بعد أن وافق الجانبان على مقترح مقدم من قبل المحكمة لتسوية القضية.

ويشمل المقترح تعليق الأعمال الإنشائية المرتبطة بنقل القاعدة الأمريكية المخطط له مع توصية الحكومة وأوكيناوا بالتنازل عن جميع الدعاوى القضائية بينهما وعقد محادثات

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قد صرح في وقت سابق اليوم الجمعة بأنه سيوافق على مطالب معارضي المشروع بإجراء مفاوضات بوساطة من المحكمة.

ومن المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى تأجيل بناء القاعدة في مدينة ناجو بشمال أوكيناوا.

يذكر أن هذه القضية هي واحدة من ثلاث قضايا جارية بين الحكومة المركزية وأوكيناوا، وكانت الحكومة المركزية قد رفعت هذه الدعوى القضائية في تشرين ثان'نوفمبر الماضي.

وترغب الحكومة في نقل قاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية من مدينة جينووان إلى منطقة ساحلية ذات كثافة سكانية أقل، ويعارض محافظ أوكيناوا تاكيشي أوناجا مشروع نقل القاعدة الجوية.

وألغى أوناجا إذنا بردم البحر في موقع نقل القاعدة المخطط له، وأرادت الحكومة المركزية برفع الدعوى أن تمنحها المحكمة صلاحية تخطي قرار أوناجا.

يذكر أنه في أواخر شباط'فبراير الماضي، حاصر حوالي 28 ألف شخص مقر البرلمان الياباني وطالبوا بنقل القاعدة خارج الجزيرة بالكامل.