عاودت أسعار النفط إلى الارتفاع في آسيا الأربعاء بعد يومين من الانخفاض نتيجة عمليات البيع إثر القلق الناجم عن محادثات مرتقبة بين كبار الدول النفطية لتجميد انتاجها من الذهب الأسود.

Ad

وقد تراجعت العقود الرئيسية نحو خمسة في المئة يومي الأثنين والثلاثاء بعد إعلان ايران نهاية الأسبوع إنها لن تنضم للمحادثات حتى يبلغ انتاجها أربعة ملايين برميل يومياً، لكن المستثمرين عادوا للشراء مجدداً الأربعاء.

وحوالي الساعة 0600 ت غ ارتفع السعر المرجعي لنفط غرب تكساس تسليم أبريل 1.62 في المئة، أو 59 سنتاً إلى 36.39 دولاراً للبرميل.

كما ارتفع سعر نفط برنت تسليم مايو 1.21 في المئة، أو 47 سنتاً، ليبلغ 39.21 دولاراً للبرميل.

يُذكر أن ايران أحد أكبر المنتجين في العالم عادت إلى أسواق التصدير في يناير بعد سنوات من العقوبات الغربية المرتبطة ببرنامجها النووي.

وتم تأجيل الاجتماع المقترح من قبل اثنين من كبار المنتجين في العالم، روسيا والسعودية، إلى أبريل بدلاً من 20 مارس، ما أثار الشكوك حيال انعقاده أو أن يتم التوصل إلى اتفاق.

وأوضحت اوبك في تقريرها الشهري أن ايران زادت الانتاج بأكثر من 187 ألف برميل يومياً ليصبح 3.13 مليون برميل يومياً في فبراير، في أكبر زيادة شهرية منذ عام 1997.

وتنتظر الأسواق تقريراً رسمياً أسبوعياً حول مخزونات النفط الخام الأميركية وبيانات الانتاج في وقت لاحق الأربعاء، فضلاً عن نتيجة آخر اجتماع للاحتياطي الفيدرالي لمعرفة ما إذا كان هناك أي توجه بشأن خططه لمعدلات الفائدة.

ومن شأن زيادة معدل الفائدة تعزيز وضع الدولار، ما سيجعل النفط المسعر بالدولار أكثر كلفة، ويلحق أضراراً بالطلب والأسعار.