الكويتية تؤكد عزمها استعادة حصتها السوقية بالعمل على الرحلات المباشرة

نشر في 23-01-2016 | 20:26
آخر تحديث 23-01-2016 | 20:26
No Image Caption
أكدت رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للخطوط الجوية الكويتية رشا الرومي اليوم السبت عزم الشركة على استعادة حصتها السوقية بالاستغناء عن نظام (الترانزيت) والعمل على الرحلات اليومية المباشرة (بوينت تو بوينت) للوجهات التي تخدمها الشركة.

وقالت في مؤتمر صحفي اقامته الخطوط الجوية الكويتية على هامش اختتام فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران ان الاستغناء عن رحلات (الترانزيت) واستبدالها برحلات (بوينت تو بوينت) المباشرة للجهة المراد السفر لها سيخدم الوجهات بصورة مثلى تحقق نوعا من التنافسية والعائد الذي تسعى اليه الشركة.

وأضافت الرومي ان سوق الطيران مفتوح امام الشركات بأسعار تنافسية وفقا لتكلفة رحلات كل شركة وربحيتها المستهدفة مشيرة الى ان الشركة تعكف حاليا على "تحديث اسطولها من الطائرات وبعد الانتهاء منه سيتم اعادة تقييم اصول الشركة وخصومها".

وبشأن اهم ملامح مراجعة خطة العمل قالت ان جزءا منها يتمثل في تعديل الوجهات وفقا لجدواها الاقتصادية والغاء الوجهات التي لا تحقق العائد المناسب اضافة الى رفع معدلات التشغيل على الوجهات ذات الربحية وفصل ارتباط بعض الوجهات.

وفي ردها على سؤال عما اذا كانت شركة الخطوط الجوية الكويتية ستعلن عن علامة تجارية جديدة قالت الرومي ان الشركة ستظهر في شكل جديد يواكب المرحلة المقبلة ويعبر عن الشركة بصورة افضل على ان تحتفظ الشركة بالشعار نفسه.

وعن مشاركة الخطوط الجوية الكويتية في معرض البحرين الدولي الرابع للطيران قالت الرومي ان المشاركة هي الاولى للشركة في مثل هذه الفعاليات المختصة بالطيران "ما يعد انجازا جديدا للشركة ولفريق العمل بها".

وحول سداد الالتزامات المالية المترتبة على الخطوط الكويتية في ظل الاوضاع الاقتصادية الحالية التي تمر بها البلاد بسبب انحفاض اسعار النفط اكدت الرومي ان الشركة مستمرة في الوفاء بالتزاماتها المالية بصورة منتظمة ولم تنقطع او تتاخر عن سدادها.

وعن زيادة راس مال الشركة عبر قانون بقضي بسحب 600 مليون دينار من الاحتياطي العام وارتباطها بعجز في ميزانية الشركة قالت الرومي "ان هذه الزيادة لا ترتبط بعجز في ميزانية الشركة ولكنها تتم وفق القانون الصادر بشان خصخصة الخطوط الجوية الكويتية وعقد تأسيسها".

واضافت ان هذا المبلغ يعد استكمالا لراس مال الشركة الذي يقدر ب 2ر1 مليار دينار وان اقرار مبلغ 600 مليون دينار صدر بقرار من مجلس الوزراء وتم رفعه الى مجلس الامة لاتخاذ القرار في هذا الشأن.

واشارت الرومي الى الانتهاء من النظام الاساسي وكذلك عقد التأسيس رسميا حيث تم اشهار الشركة في ابريل الماضي ونشر الامر في الجريدة الرسمية موضحة ان المتبقي من الاجراءات هو التأشير في السجل التجاري وهو امر شكلي سيتم الانتهاء منه خلال الشهر الجاري.

من جهته قال الرئيس التنفيذي في الشركة المهندس عبدالله الشرهان ان الاداء المالي للشركة تحسن بنسب ملحوظة خلال عام 2014 كما ان مؤشرات عام 2015 تعطي نتائج افضل ايضا إلا ان البيانات لم تنته حتى الان.

وتوقع الاعلان عن البيانات المالية لعام 2015 خلال شهر فبراير المقبل حيث سيتم سرد الأداء التشغيلي للشركة من خلال بيان تفصيلي لافتا إلى ان اداء الكويتية تحسن خلال 2014 وفق النتائج التي تم نشرها من قبل متوقعة ان يكون اداء 2015 أفضل.

ولفت الشرهان إلى ان هناك تحسن في الحصة السوقية للشركة من مطار الكويت وان الحصة المستهدفة تبلغ نحو 37 في المئة خلال أربع سنوات تنتهي في 2019 موضحا ان استراتيجية الشركة تستهدف خدمة المواطنين والمقيمين على الوجهات ذات الطلب مباشرة.

واضاف ان هناك عوامل أخرى تتحكم في معدلات ارتفاع الحصة السوقية مثل المبنى المساند الذي سيبدأ الطيران المدني في بنائه في فبراير المقبل لينتهي بعد 12 شهرا ويتسع لخمسة ملايين راكب موضحا ان المبنى مخصص للخطوط الجوية الكويتية بالإضافة إلى الشركات التي تقدم لها الخدمة.

وبشأن اسطول طائرات الكويتية قال الشرهان ان هناك 10 طائرات بوينغ (بي 777-300) سيدا وصولها في نوفمبر المقبل في حين سيبدأ في عام 2019 وصول نحو 15 طائرة من طراز آيرباص (ايه 320) مع بداية التوسع الشامل على ان ينتهي وصولها عام 2022.

وأضاف الشرهان انه سينضم 10 طائرات أخرى من طراز ايرباص (ايه 350) إلى الاسطول بحلول 2020 على ان تكتمل في 2022 .

back to top