«لعبة الظلال» و{ابقَ حياً» في معرض الإسكندرية للكتاب

نشر في 03-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 03-03-2016 | 00:00
في إطار النشاط الثقافي الذي تنظّمه الهيئة المصرية العامة للكتاب أقيمت أخيراً، على هامش فعاليات معرض الاسكندرية للكتاب الممتدة حتى 7 مارس الجاري، ندوة بعنوان مناقشات إبداعية لعدد من الروايات منها رواية {لعبة الظلال} للكاتبة منى عارف، وهي سرد حكايات أبطال الاستنزاف وحرب أكتوبر والفرقة 39، بلغةٍ شاعرية خلابة إذ يحمل النص كثيراً من الأفكار وتمّ استخدام {لعبة الشطرنج} وهي من ألعاب الحرب وتتماشى مع الأحداث.

كذلك نوقشت رواية {ابق حيا} للكاتب إبراهيم أحمد عيسى والتي تدور حول العصر الفاطمي وتتحدث عن المعاناة التي تجعلنا أقوى وتجبرنا على الصمود. أي تلك المعاناة التي تصهر شخصيتنا بحيث تمدنا بالعزم لمواصلة المسيرة، جاعلةً من أحلامنا المستحيلة قريبة المنال شرط الصبر حتى نجني ثمار الإيمان. فالكوارث إنما تختبر إيمان البشر.

وألقى الفنان عصمت داوستاشي- وهو من أبرز الفنانين التشكيليين المصريين وساهم في {مسيرة الفنان التشكيلي} وعرض أفلاماً مرتبطة بالواقع الذي نعيشه ومنها ثورة 1919 {تحيا مصر} والثورة مستمرة- كلمةً في ندوة المشهد الثقافي الاسكندري.

 وشهدت الفعاليات عدداً من الأمسيات الشعرية التي شارك فيها الشعراء أحمد محمود مبارك، وأيمن صادق، وإسماعيل الشيخة، وكمال علي المهدي، وعبد المنعم  سالم علي عبد الدايم، وحسني منصور وجيهان بركات.

وكان وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، والدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، قد افتتحا معرض الاسكندرية الرابع للكتاب واستهلت فرقة «أوسكاريزما» مراسم الافتتاح مستقبلةً الضيوف بموسيقاها وأنغامها.

 يضمّ المعرض أحدث إصدارات هيئة الكتاب في مختلف المجالات. ويشهد المعرض نشاطاً ثقافياً وفنياً متنوّعاً بين العروض السينمائية والندوات الثقافية والأمسيات  الشعرية والحفلات الفنية.

back to top