«إعادة الهيكلة» يطلق مشروع التاجر الصغير بداية فبراير

نشر في 26-01-2016 | 00:01
آخر تحديث 26-01-2016 | 00:01
أعلن مدير إدارة المشروعات الصغيرة ببرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة م. فارس العنزي، أن إدارته ستبدأ مع مطلع الشهر المقبل، بإطلاق النسخة الثانية لمشروع «التاجر الصغير»، بالتعاون مع وزارة التربية وشركة ديكم للاستشارات والتدريب، بعد أن حقق المشروع في سنته الأولى العام الماضي النجاح المطلوب. وقال العنزي في تصريح لـ «الجريدة» إن إدارة المشروعات الصغيرة ببرنامج الهيكلة ووزارة التربية اتفقتا على تجديد المشروع وتوسعته، بحيث يشمل مدارس أكثر وأعداد طلبة أكبر من الذين شاركوا في المرحلة الأولى للمشروع العام الماضي.

ولفت إلى أن المشروع اقتصر العام الماضي على مدارس محافظة العاصمة فقط، بمشاركة 85 مدرسة متوسطة وثانوية و480 طالبا وطالبة.

وأضاف: «سيتم هذا العام تعميم المشروع على جميع المحافظات، بحيث تشارك جميع المناطق التعليمية، بواقع 12 مدرسة لكل منطقة، 6 منها متوسطة، والأخرى ثانوية ما بين بنين وبنات».

وأكد العنزي أن مشروع التاجر الصغير جاء لتوعية طلبة المدارس في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وتشجيعهم على إقامة مشاريعهم الصغيرة تحت أسس علمية سليمة، وبإشراف خبراء في مجال المشروعات الصغيرة، وسعيا إلى نتائج تساهم في بناء جيل واعد بأفكاره وإنجازاته.

وذكر أن أهداف المشروع تكمن في تنمية شخصية الطلبة، وغرس قيم العمل الحر وخدمة الوطن والمجتمع بأنفسهم، وكسر حواجز الخوف وتحمل المسؤولية، من خلال الممارسة العملية الموجودة بالمشروع، فضلا عن التمتع بالقدرة على التعامل مع احتياجات السوق والسلع، والحصول على الإيرادات والأرباح المتوقعة، مع اكتساب مهارات الادخار وتخطيط المصروف اليومي، من خلال عرض مفاهيم الإنفاق الخاطئة والصحيحة.

وأشار إلى أن المشروع يهدف كذلك إلى تدريب الطلبة على مهن حرفية مختلفة وخدمات يحتاجها المجتمع الكويتي مع تدريبهم على التفكير الإبداعي وفن الإدارة الناجحة للعمل التجاري.

وأوضح العنزي أن إدارة المشاريع الصغيرة وفَّرت احتياجات مشروع التاجر الصغير، من مدربين مختصين لتدريب الطلبة على مهارات خاصة تساعدهم على إقامة مشروعهم الصغير، وكذلك اختيار أعضاء لجنة تقييم المشروعات، وفقا لشروط محددة، مع توفير مرشد من المدرسة للإشراف عليها.

وقال إن الإدارة ستقيم 6 ورش عمل متخصصة في المشروعات الصغيرة على مسرح برنامج الهيكلة للطلبة الذين تم اختيارهم من قبل المدرسة على أيدي خبراء ومتخصصين في مجال العمل الحر، «كما سنقوم بزيارات ميدانية للمدارس المشاركة لمتابعة الطلبة، تتخللها 5 ورش عمل متنوعة تساعدهم على نجاح مشاريعهم».

ولفت إلى أنه سيسمح لكل مدرسة باختيار مشروع تجاري وهمي، للتنافس على نجاحه وتمكينه، ليكون على أرض الواقع، على أن يتم عرض المشاريع على المسرح، وتقييمها من قبل اللجنة الفنية، المشكلة من خبراء من برنامج الهيكلة وموجهين من وزارة التربية وممثلين للقطاع الخاص والمدربين، لاختيار المراكز الأولى في كل مرحلة من المدارس المشاركة.

back to top