أكدت "الأشغال" حرصها على صيانة الطرق المختلفة، وسعيها إلى حل مشكلة تطاير الصلبوخ من خلال خلطة أسفلتية جديدة يتم حالياً اختبارها على الدائري السادس السريع، وفور التأكد من صلاحيتها لمناخ الكويت سيتم اعتمادها في كل الطرقات.

Ad

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة أن بعض مشاريع الطرق التي تعاني حاليا ظاهرة "تطاير الصلبوخ" لا يوجد لها ميزانية للصيانة خاصة أن أغلب هذه المشاريع انتهت عقود الكفالة على مقاولي الصيانة.

وأكدت المصادر لـ"الجريدة" أن وزارة الأشغال العامة تسعى إلى حل مشكلة التطاير من خلال آلياتها على هذه الطرق حتى يتم توقيع المناقصات الخاصة بصيانتها بعد أن يتم رصد الميزانية الخاصة لها.

اختبار خلطة

في سياق متصل، أعلن وكيل قطاع التخطيط في وزارة الأشغال عبدالمحسن العنزي أن الوزارة اتفقت مع المعهد البريطاني للاسفلت (تي. ار. ال) على عمل خلطة اسفلتية تناسب مناخ دولة الكويت وطرقه، وتم بالفعل فرش نموذج خلطة جديدة من الاسفلت على طريق جاسم الخرافي "الدائري السادس" على مسافة 200 متر وفي مكانين مختلفين من أجل تجربتها.

وأضاف العنزي في تصريح صحافي أن سماكة طبقة الاسفلت في الخلطة الجديدة تبلغ 4 سم بدلا من 2 سم وهي السماكة المعتمدة في السابقة فضلا عن احتواء الخلطة مكونات جديدة تضاف لأول مرة من شأنها تحمل الحرارة الشديدة والبرودة.

وقال: تم إجراء هذه التجربة منذ أكتوبر الماضي، وتقوم الوزارة حاليا بمتابعتها بشكل مستمر لتقييم هذه الخلطة ومدى تحملها لمناخ دولة الكويت والأوزان التي تتعرض لها باختلاف الأجواء ودرجات الحرارة. وأوضح ان نتائج هذه التجربة اثبتت نجاحها حتى الآن، مشيرا الى ان اللجنة المشكلة لاختيار وتجربة هذه الخلطة ستجتمع 17 الشهر الجاري مع وكيلة الوزارة للوقوف على آخر المستجدات وتحديد موعد استخدام هذه الخلطة على جميع شوارع الكويت وطرقها السريعة اضافة الى الطرق الداخلية التي تخضع للصيانة.

من جانبه، أعلن الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الاشغال العامة المهندس أحمد الحصان عن احالة 3 عقود مشاريع طرق الى الجهات الرقابية تمهيدا للطرح من خلال لجنة المناقصات المركزية، لافتا الى أن هذه العقود هي عقد "٢٤٥" طرق وتقاطعات لخدمة مدينة المطلاع المستقبليه وعقد "٢٤١" إنشاء الطريق المستحدث من منطقة الشدادية الى الاقليمي الجنوبي وعقد "٢٦٠" الطريق الاقليمي الشمالي من التقاطع ٤ الى تقاطع ٨.