اشاد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجار الله اليوم الجمعة بالأجواء "الايجابية" التي سادت اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري "بما يعبر عن التوافق والتضامن العربي".

Ad

جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية(كونا) أدلى به الجار الله الذي يترأس وفد دولة الكويت على هامش اجتماعات الدورة (145) لوزراء الخارجية العرب.

واعرب الجار الله عن الشعور ب"الارتياح" ازاء الاجتماعات التي امتدت على مدى يومين قائلا "هذا مؤشر ايجابي وليس مؤشرا سلبيا على الاطلاق ويعبر عن حرص الوزراء على الدفع بالعمل العربي المشترك الى ما نتطلع اليه دائما ونرجوه لهذا العمل" .

ولفت الى أنه كان هناك "توافق" خلال الاجتماعات حول كافة الموضوعات التي بحثت في أجواء ايجابية تدعم العمل العربي المشترك .

واوضح أن "وزراء الخارجية بحثوا الاوضاع في سوريا والعراق والتغلغل التركي في الاراضي العراقية وما يتعلق بالتدخلات الايرانية وكذلك الوضع في لبنان فضلا عن بحث موضوع القمة العربية القادمة في موريتانيا".

واشار الى أن رئيس الوفد الموريتاني طرح كافة التفاصيل بشأن المواعيد المقترحة للاجتماعات المتعلقة بالمندوبين الدائمين والاجتماعات الوزارية التحضيرية.

وأوضح الجار الله أنه تم الاتفاق على ان يصدر بيان من الامانة العامة للجامعة العربية يؤكد عقد القمة العربية المرتقبة في موريتانيا .

وحول تعيين وزير الخارجية المصري الاسبق احمد ابو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية أعرب الجار الله عن" الارتياح الكامل" لهذا القرار مضيفا "نحن في دولة الكويت كنا قد أعلنا تأييدنا وأبلغنا الاشقاء بجمهورية مصر العربية بهذا التأييد".

وأعرب عن التطلع الى" دور ايجابي وبناء" للأمين العام الجديد والاستفادة من خبراته وامكانياته التي ستمكنه من الاداء الجيد لمصلحة العمل العربي المشترك متمنيا له كل توفيق ونجاح في مهمته ومسؤولياته "الجسام".

وردا على سؤال اخر أوضح الجار الله أن الوزراء بحثوا ما يتعلق بمكاتب جامعة الدول العربية في الخارج وما يتصل بهذه المكاتب وارتأوا أن يبحث هذا الموضوع في اجتماع الدورة القادمة على أن تشكل لجنة لدراسته وبحثه "بكافة أبعاده السياسية والادارية والمالية".

وحول ما اذا كان الموقف الخليجي باعتبار (حزب الله) اللبناني منظمة "ارهابية" سيتكرر في الاجتماع الوزاري أوضح الجار الله أن "الموقف الخليجي أعلن عنه سابقا وليس هناك اي شيء يتعلق ببحثه كما أنه ليس ضمن بنود جدول الأعمال".

إلا أنه أضاف أن "هذا الموضوع قد يشار إليه في البند المتعلق بالتدخلات الايرانية في المنطقة".