بدأت السلطات اليونانية إجلاء مهاجرين عالقين في مخيم ايدوميني على الحدود مع مقدونيا كما أعلنت الشرطة السبت في وقت يتأكد فيه تراجع وصول اللاجئين إلى الجزر اليونانية انطلاقاً من تركيا.

Ad

ونقلت ثماني حافلات الجمعة 400 مهاجر من مخيم ايدوميني إلى مراكز الاستقبال في المنطقة بحسب الشرطة المحلية، وكانت حوالي 10 حافلات تنتظر السبت لنقل المهاجرين الموافقين على مغادرة المخيم ومعظمهم من الأسر مع أطفال لم تعد تحتمل ظروف العيش الصعبة في المكان.

ووفقاً للأرقام الرسمية لا يزال 11603 أشخاص صباحاً في ايدوميني حيث يتكدس المهاجرون منذ إغلاق مقدونيا الحدود مطلع مارس.

والخميس، قال يورغوس كيريتسيس المتحدث باسم خدمة تنسيق سياسة الهجرة «اعتباراً من الأثنين جهود (الاجلاء) ستتكثف»، وأضاف انه سيتم انشاء مكان لثلاثين ألف شخص جديد في مراكز الاستقبال خلال 20 يوماً.

وفي الأثتاء استمر تراجع تدفق المهاجرين من تركيا منذ دخول الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حيز التنفيذ قبل أسبوع، والسبت أعلنت السلطات أن 78 شخصاً فقط وصلوا الجمعة إلى الجزر اليونانية و161 الخميس.

ولم يسجل وصول أي مهاجر الأربعاء وذلك لأول مرة منذ بدء تطبيق الاتفاق الأحد، المفترض أن يوقف تدفق المهاجرين عبر بحر ايجه.

وهذا الاتفاق الذي احتجت عليه المنظمات الإنسانية، يقضي بابعاد إلى تركيا كل الذين وصلوا إلى اليونان بصورة غير مشروعة اعتباراً من 20 مارس بمن فيهم طالبو اللجوء السوريون باستثناء الأشخاص الذين يحتاجون إلى حماية خاصة كالأكراد مثلاً.

ومستفيدة من هذا الوضع، تسعى السلطات اليونانية إلى تطبيق الاتفاق الذي يستلزم وسائل لوجيستية معقدة مع نشر أربعة آلاف عنصر غالبيتهم من قوات الأمن وخبراء في قضايا اللجوء ستؤمن دول الاتحاد الأوروبي 2300 منهم.