اعتمد الوكيل السهلاوي قراراً بترقية 1544 موظفاً وموظفة بوزارة الصحة، من بينهم 169 طبيباً، وفقاًَ للاشتراطات القانونية اللازمة، والمسار المهني للموظف.

Ad

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الإدارية مرزوق الرشيدي اعتماد وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي قرار الترقية بالأقدمية للكويتيين المستحقين لها، والذي بموجبه ستتم ترقية 1544 موظفاً وموظفة من بينهم 169 طبيباً، وفقاًَ للاشتراطات القانونية اللازمة، والمسار المهني للموظف.

وأشاد الرشيدي في تصريح صحافي أمس بدور الفرق العاملة لإنجاز هذه المهام، والتي عملت على قدم وساق لمراجعة كشوفات الموظفين الكويتيين الذين تنطبق عليهم الشروط والمستحقين لهذه الدرجات، لافتاً إلى أنه سيتم تطبيق هذا القرار للمستحقين اعتباراً من تاريخ 1 يناير 2016، موضحاً أن نظام الترقيات يعد أحد محفزات الأداء في العمل ضمن السياسة الاستراتيجية لوزارة الصحة، التي تجعل أهداف الموظف ضمن أهداف جهة عمله بتحقيق الرضا الوظيفي، وفقاً لمبدأ العدالة والشفافية.

في موضوع آخر، دشنت الوزارة حملة التوعية عن "جرثومة المعدة".

وقالت رئيسة المكتب الإعلامي في الوزارة د. غالية المطيري، إن "جرثومة المعدة نوع من البكتيريا يسمى الملوية البوابية أو "هليكوبكتر بيلوري"، وهي السبب الرئيسي في حدوث نحو 80 في المئة من حالات قرح المعدة، و90 في المئة من حالات قرح الاثنى عشر"، مشيرة إلى أنه "تم اكتشاف هذا الميكروب على يد عالمين أستراليين عام 1982، وتم منحهما جائزة نوبل نتيجة لهذا الاكتشاف".

وأوضحت أن إحصاءات منظمة الصحة العالمية أشارت الى أن 50 في المئة من سكان العالم مصابون بعدوى "جرثومة المعدة"، كما ترتفع نسب الإصابة إلى أكثر من 80 في المئة في بعض البلاد النامية، مشيرة إلى أن الأبحاث في منطقة الخليج العربي وجدت أن نسب الإصابة تتراوح بين 50 و80 في المئة، تبعاً للعينات التي شملتها الدراسة.

 وأشارت إلى أن "جرثومة المعدة تنتقل عن طريق الطعام والشراب غير النظيف والأيدي والأدوات الملوثة بالبكتيريا، فضلا عن أن أغلب حالات العدوى بجرثومة المعدة تمر دون ظهور أعراض، إلا أن بعض المصابين يعانون ألماً أو حرقاناً بالبطن وغثيانا وانتفاخا وكثرة التجشؤ، فضلا عن فقدان الشهية والوزن بدون سبب ظاهر، وقد تصبح هذه الأعراض مزمنة عند بعض الأشخاص".

ودعت المطيري المصابين بقرح الجهاز الهضمي إلى الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين، والامتناع عن التدخين وتجنب التوتر، لأنها جميعاً عوامل تؤدي إلى تأخر شفاء القرح.

وأشارت إلى أن فعاليات الحملة تستمر حتى نهاية فبراير، وستشمل فحوصات مجانية لاكتشاف الإصابة بجرثومة المعدة، ومحاضرات توعية، ومعارض صحية للجمهور من مختلف الأعمار، وتوزيع مطبوعات توعية عن طرق الوقاية والعلاج.

واضافت أن الحملة ستتضمن أيضاً بث فيلم توعية على قناة "يوتيوب" الخاصة بوزارة الصحة، ونشر رسائل صحية على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة، ورسائل قصيرة للهواتف الذكية، كما تتضمن الحملة إقامة ورش عمل للأطباء والهيئات التمريضية، لتزويدهم بأحدث المعلومات عن طرق اكتشاف وعلاج جرثومة المعدة.