أكد وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل جدية الحكومة في حل المشكلة الإسكانية في البلاد، مبيناً أن وزارته تنظر بجدية الى التعاون مع كوريا الجنوبية في هذا الإطار.

Ad

كشف نائب المدير العام لشؤون التنفيذ في المؤسسة الــــعــــامـــة للــــرعـــايـــة السكـنـيــة م. علي الحبيل أن موعد إشهار اتحاد الملاك الجديد للسكن العمودي الحكومي في البلاد قريب جداً، مبيناً ان اشهار الاتحاد وصل إلى مراحله الأخيرة، لافتاً الى ان المؤسسة ماضية في إشهاره دون تردد، بالتنسيق مع وزارة العدل.

وقال الحبيل، في تصريح خاص لـ"الجريدة"، إن المؤسسة طلبت مؤخراً من جميع أصحاب السكن العمودي الحكومي في البلاد الذين استلموا شققهم السكنية مؤخراً التوقيع على تعهد بضرورة مشاركتهم والتزامهم في اتحاد الملاك الجديد في حال اشهاره لاحقاً، مشيراً إلى تشكيل "السكنية" لجنة لمتابعة اجراءات اتحاد الملاك الجديد مع الملاك من المواطنين المعنيين.

وعن تحرك المؤسسة بشأن بعض المشاكل الانشائية مؤخراً في مدينة جابر الاحمد، قال الحبيل، بعد توليه منصبه الجديد في قطاع التنفيذ، إن المؤسسة حريصة كل الحرص على خدمة المواطنين، لافتاً إلى أن هناك متابعة مباشرة مع أهالي المدينة للوقوف على ملاحظاتهم ومشاكلهم، مبيناً أن المؤسسة قامت بوضع إعلانات لاستقبال أي ملاحظة من المواطنين.

وعن سبب زيارته الأسبوع الماضي إلى مدينة صباح الاحمد، قال ان زيارته مع قيادات ومهندسي المؤسسة الى المدينة جاءت للاطمئنان على أرجاء المدينة بالدرجة الاولى ومتابعة إجراءات وشروط الامن والسلامة، معبراً بقوله "الامور كلها بخير".

من جهته، أعلن وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل في تصريح سابق، أنه تم تشكيل لجنة متخصصة لوضع قانون خاص بتنظيم اتحاد الملاك الكويتي، وذلك على ضوء التجارب الناجحة له في دول مجلس التعاون الخليجية.

وقال الوزير إن القانون المقترح سيعود بالمنفعة المشتركة على شاغلي هذه الوحدات، لضمان صيانة وإدارة التجمعات السكنية والخدمات والمرافق المشتركة، ليكون هذا النوع من المشاريع الجاذبة للراغبين في هذا النمط من البدائل السكنية، خصوصا أن هذا الإجراء يأتي متوافقا مع الاتجاه الحديث للعديد من الدول، ولا سيما دول مجلس التعاون في تبني سياسة البناء العمودي في المشاريع الإسكانية، كأحد بدائل الرعاية السكنية التي توفرها الدولة لمستحقيها.

جدير بالذكر ان نائب المدير العام لشؤون التنفيذ السابق صرح في ديسمبر من العام الماضي بأنه تم الانتهاء من صياغة قانون خاص باتحاد الملاك، ورفعه إلى مجلس الأمة، تمهيداً لإقراره، متوقعاً ان يستغرق الأمر شهرين.

وبيَّن أن المؤسسة وضعت اتحاد ملاك مؤقتا، تحت ادارة المؤسسة، بناءً على موافقات اهالي المنطقة، وتم توثيق ذلك في وزارة العدل، مشيراً إلى ان المواطن لن يتحمل اعباء الصيانة لمدة عام على الاعمال المدنية وعامين على الاعمال الكهربائية والميكانيكية والتكييف والعوازل.

التعاون مع كوريا

وفي الشأن الإسكاني أيضا واصل وزير الدولة لشؤون الاسكان لقاءاته مع المسؤولين في كوريا الجنوبية لبحث التعاون في تطوير المدن الجديدة والاسكان، وشارك في هذا السياق، في مدينة "جينجو" امس الاول، بفعاليات المؤتمر الكويتي-الكوري بمشاركة عدد من شركات الهندسة والبناء الكورية الجنوبية.

واستعرض ممثلو مؤسسة الأراضي والاسكان الحكومية التجربة الكورية الجنوبية في تشييد المدن الجديدة، ابتداء من الستينيات ووصولا الى المدن الذكية المشيدة حديثا.

كما ناقش الجانبان خلال المؤتمر سبل التعاون في مجال تطوير المدن الذكية في الكويت، بما يضمن الجانب العملي خلال التشييد والتمويل عبر الاستفادة من التجربة الكورية الجنوبية.

من جانبه، قال المدير العام لمؤسسة الاراضي والإسكان الكورية لي جونغ ووك في كلمة له إن عامل التمويل قد يكون حجر العثرة الأكبر في وجه تشييد المدن الجديدة المتكاملة.

واضاف ووك أن الحكومة الكورية الجنوبية لعبت الدور الأبرز في شراكتها مع القطاع الخاص حتى يتم تطوير مدن جديدة بشكل فعال وربحي وقابل للتطور مستقبلا.

من جانبه، أكد الوزير أبل، في كلمة مماثلة، جدية وزارته في حل مشكلة الاسكان في الكويت، موضحا أن وزارته تنظر بجدية الى التعاون مع كوريا الجنوبية في هذا الاطار.

وأضاف أن الكويت تملك خبرة في التشييد "ولكن اهتمامنا الآن تحول من بناء الوحدات السكنية الى بناء المدن السكنية المتكاملة"، موضحا أن الهدف من الزيارة ليس فقط مناقشة بناء المدن بل بناء علاقات أيضا.

وكان الوزير أبل قد وصل الى كوريا الجنوبية الاثنين الماضي يرافقه وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام.

ويضم الوفد الكويتي ممثلين عن المؤسسة العامة للرعاية السكنية والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر.

يذكر ان وزارة الدولة لشؤون الاسكان سبق أن وقعت مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات مع وزارة الاراضي والبنى التحتية والمواصلات الكورية الجنوبية في سبتمبر 2014.