دراما الأجزاء... مصير غامض ومشاكل مستمرة

نشر في 22-01-2016 | 00:01
آخر تحديث 22-01-2016 | 00:01
يبدو أن الأجزاء الجديدة للأعمال الدرامية التي حققت نجاحاً على الشاشات لن تخرج إلى النور بسهولة، نظراً إلى المشكلات التي تواجهها، فرغم اختلاف ظروف كل عمل ودعم الشركات المنتجة يبقى العنصر المشترك بينها عدم النجاح في استكمال أجزاء جديدة.
• «ليالي الحلمية»

أبرز هذه الأعمال الجزء السادس من مسلسل «ليالي الحلمية» الذي يعود بعد غياب 20 عاماً، وهو من كتابة أيمن بهجت قمر وعمرو ياسين، فبخلاف اعتذار بعض الأبطال الرئيسيين عن المشاركة فيه، وضعت وفاة ممدوح عبدالعليم صانعي المسلسل في مأزق، لا سيما أن عبدالعليم يشكل محوراً رئيساً في أحداثه، فضلا عن اعتذار إلهام شاهين (تجسد شخصية زهرة) لعدم رغبتها في المشاركة بعد وفاة عبدالعليم.

من المشاكل التي يواجهها المسلسل، أيضاً، انشغال هشام سليم بمشروع درامي آخر وعدم حسم موقفه، بالإضافة إلى طريقة التعامل مع وفاة عبد العليم الذي جسد شخصية علي البدري، واضطر الكاتبان في النهاية إلى حذف شخصيته بشكل كامل، فيما لم تُحدد ملامح فريق العمل النهائي  لغاية الآن وأصبح العمل مهدداً بالخروج من السباق الرمضاني. ورغم إعلان مؤلفي المسلسل وصولهما إلى كتابة الحلقات الأخيرة، فإن أصحاب الأدوار الرئيسية لم يحسموا موقفهم بانتظار قراءة السيناريو كاملاً قبل إبداء رأيهم، من بينهم صفية العمري التي تجسد شخصية نازك هانم السلحدار.

• «حدائق الشيطان»

خرج الجزء الثاني من مسلسل «حدائق الشيطان» بطولة جمال سليمان وسمية الخشاب من العرض خلال الموسم الرمضاني المقبل، فبعد المشاكل التي وقعت بين المخرج حسني صالح وسمية الخشاب لمطالبتها بزيادة أجرها بصورة لم يوافق عليها المنتج في البداية، تصالح فريق العمل وبدأ صالح معاينة أماكن التصوير، لكن العمل توقف بانتظار الحصول على موافقة نهائية من عائلة مؤلف الجزء الأول محمد صفاء عامر.

بعد أكثر من عام على التحضيرات، وتفرغ سمية الخشاب وجمال سليمان لدوريهما فيه، توقف المشروع بشكل كامل حتى إشعار آخر، فيما سيتسبب التصوير الخارجي الذي تعتمد عليه الأحداث في محافظات الصعيد باستغراق فريق العمل وقتاً أطول، علماً بأن بروفات التحضير الأولية بين الأبطال لم تبدأ بعد.

شركة الجابري المنتجة للمسلسل اتفقت مع الفنانين على استمرار التحضيرات لكن موعد التصوير لم يحدد بشكل نهائي لغاية الآن، فيما لم يتم تسويق العمل لأي قناة بانتظار بداية التصوير وتوقيع الفنانين على عقود المسلسل.

•  «هبة رجل الغراب»

نشب خلاف بين إيمي سمير غانم والشركة المنتجة لمسلسل «هبة رجل الغراب» بعد رغبة الشركة في تقديم أجزاء جديدة من المسلسل الكوميدي الذي حقق نجاحاً، وهو ما تكرر مع حازم سمير، خصوصاً أن نجومية كل منهما تختلف عن تلك التي كانا عليها في الجزء الأول.

استعانت الشركة المنتجة بناهد السباعي لاستكمال شخصية هبة، في حين لا تزال المفاوضات جارية مع حازم سمير ولم تحسم بشكل نهائي، ويتوقع أن يبدأ التصوير الشهر المقبل بعد تأجيلات استمرت نحو عام لأسباب إنتاجية وفنية.

«سلسال الدم» و«ساحرة الجنوب»

أنهى فريق عمل مسلسل «سلسال الدم» المشاهد الخاصة بعلا غانم في الجزء الثالث بسبب ارتباطها بسفر ومواعيد تصوير أخرى خلال الفترة التي سيُستكمل فيها التصوير، بينما لم يحدد فريق عمل مسلسل «ساحرة الجنوب» موعداً لانطلاق التصوير، بسبب الأزمة الصحية التي تمر بها بطلته حورية فرغلي ورغم شراء قناة «أم بي سي مصر» حق عرضه حصرياً على شاشتها بعد اختيار الجمهور المسلسل كأفضل عمل درامي عرض على شاشتها في 2015.

back to top