صرح زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في هولندا ديدريك سامسوم اليوم الخميس لوكالة الانباء الألمانية (د.ب.أ) بأن بلاده واثقة من أن خطتها لإعادة اللاجئين الذين وصلوا إلى شواطئ الاتحاد الأوروبي في اليونان بطرق غير شرعية ستنفذ في المستقبل القريب.

Ad

وقال سامسوم: «نحتاج كي يحدث هذا إلى مجموعة مركزية من الاتحاد الأوروبي تتكون من ألمانيا والنمسا والسويد وهولندا». وبحسب الخطة، من المنتظر أن تعيد الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي اللاجئين بواسطة السفن إلى تركيا حال وصولهم إلى اليونان بطريقة غير شرعية. وسوف يسمح الاتحاد الأوروبي في إجراء مقابل بدخول ما يبلغ 250 ألف لاجئ لدول التكتل الـ28 من تركيا، إذا ما اتبعوا بروتوكول الهجرة الشرعية.

واقترحت الخطة هولندا، التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي. وحسبما ذكر سامسوم ناقش زعماء الدول بالفعل الخطة خلال محادثات في ديسمبر في بروكسل، ويمكن اتخاذ خطوات إضافية في قمة الاتحاد الأوروبي في فبراير المقبل.

وأضاف: «إن هذا بديل أفضل من إغلاق الحدود».

وقال سامسوم لصحيفة دي فولكسكرانت الهولندية اليومية إن هناك حالات يمكن أن تقبل بموجبها تركيا إعادة اللاجئين.

وقال سامسوم إنه "لا يزال يتعين على تركيا مواءمة بعض القوانين وتحسين ظروف طالبي اللجوء السوريين. عليها أن تصبح دولة آمنة ».

وأوضح أنه يمكن البدء في تسيير أولى السفن التي سوف تعيد اللاجئين في مارس أوإبريل المقبلين

ووصفت منظمة العفو الدولية الخطة بأنها "تنطوي على عيوب جوهرية»، وأشارت إلى أن الخطة يمكن أن تؤدي إلى إعادة اللاجئين أدراجهم على نحو غير شرعي، بدون التعامل مع طلب اللجوء بالشكل الكافي أو توفير فرص للتقدم بطلب لجوء.