أجرت قوات عسكرية من 20 دولة عربية وإسلامية أمس استعراضاً عسكرياً، في ختام مناورات «رعد الشمال»، التي جرت في حفر الباطن شمال السعودية، واعتبرت الأضخم في المنطقة وحملت رسائل سياسية واستراتيجية.

Ad

أجرت القوات المشاركة في مناورات "رعد الشمال" في مدينة الملك خالد العسكرية بالسعودية استعراضاً ختامياً أمس بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وعدد من قادة الدول العربية والإسلامية، أبرزهم العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والعاهل البحريني الملك حمد بن خليفة ورئيس الحكومة الباكستانية نواز شريف وعدد  من قادة وممثلي الدول العربية والإسلامية المشاركة فيها، وذلك بعد يوم من اختتام المناورات التي وصفت بأنها الأكبر في المنطقة.

وفي تغريدة على حسابه بـ "تويتر"، قال العاهل السعودي: "فخورون هذا اليوم بتضامننا في رعد الشمال، وأن يشاهد العالم عزمنا جميعاً على ردع قوى الشر والتطرف ومحاربة الإرهاب".

وشارك في مناورات "رعد الشمال" التي بدأت في 27 فبراير الماضي، نحو 150 ألف ضابط ومجند من عشرين دولة عربية وإسلامية، إضافة إلى "درع الجزيرة".

وحضر اختتام المناورات أمس الأول الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وقادة دول الخليج، وفي مقدمهم سمو أمير البلاد  الشيخ صباح الأحمد، ورؤساء كل من السودان واليمن ومصر، ورؤساء حكومات المغرب وباكستان، وممثلون عن الدول المشاركة.

وكان الناطق الرسمي باسم قوات التحالف العربي العميد الركن أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي أكد أن من شأن مناورات "رعد الشمال" أن تؤكد أنه ستتم مواجهة أي استهداف لدولة مشاركة.

وأشار العميد عسيري إلى تحالفات قادتها السعودية، وعلى رأسها تحالف إعادة الشرعية لليمن وإعادة الأمل، مؤكدا في الوقت نفسه أن المناورات توحيد للصفوف، وأنها ستتكرر في المستقبل وستتطور.

وقال رئيس هيئة الأركان السعودية إن المناورات حققت كل الأهداف التي وضعت لها، ومنها رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر القتالية المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يحقق النقاط والأهداف التدريبية المرجو الوصول إليها، وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

والتقى الملك سلمان أمس رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف والوفد المرافق له، على هامش الحفل الختامي لمناورات رعد الشمال في منطقة حفر الباطن، وحضر اللقاء عدد من كبار مسؤولي البلدين، من بينهم ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وقائد الجيش الباكستاني الفريق أول راحيل شريف والمساعد الخاص لرئيس الوزراء الباكستاني للشؤون الخارجية طارق فاطمي. وتبادل الجانبان خلال اللقاء وجهات النظر حول علاقات البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد أبدى شريف إعجابه بنجاح المناورات العسكرية المشتركة، مشيرا إلى أن "من شأن هذه المناورات تعزيز الوحدة بين الدول الإسلامية وإظهار تصميمها على تكثيف الجهود لمواجهة التطرف والإرهاب".

أمير قطر وولي عهد أبوظبي

وبحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وذكرت وكالة الانباء السعودية أمس ان ذلك جاء في اجتماع عقده الجانبان بمقر اقامة الشيخ تميم بن حمد بمدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن على هامش حضورهما المناورة الختامية لتمرين "رعد الشمال". واوضحت ان الجانبين استعرضا كذلك العلاقات القائمة بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها لما فيه مصلحة دولتي قطر والإمارات وشعبيهما.

وكان الملك سلمان حضر في وقت متأخر من مساء أمس الأول إلى جانب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ الفريق خالد الجراح، والمشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع مملكة البحرين، وبدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بسلطنة عمان، مأدبة العشاء التي أقامها ولي العهد الأمير محمد بن نايف في مخيمه بحفر الباطن.