أعلنت إيران أمس، مرة جديدة، انها تسلمت الشحنة الأولى من نظام الدفاع الصاروخي "اس 300"، إلا أن موسكو لم تعلق على الخبر.

Ad

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية حسين جابر أنصاري في مؤتمر صحافي أمس: "أعلن اليوم أن المرحلة الأولى من هذا العقد المؤجل تم تنفيذها".

وكان أنصاري يرد على أسئلة صحافيين عن تسجيلات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر ما بدا انها أجزاء من النظام الصاروخي "اس 300" محملة على شاحنات في شمال إيران.

وتقول روسيا، إنها ألغت عقدا لتوريد النظام الصاروخي لإيران في عام 2010 تحت ضغوط من الغرب. ورفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الحظر الذي فرضه على نفسه في أبريل 2015 بعد اتفاق أولي مهد الطريق للاتفاق النووي الشامل في يوليو، إلا ان إيران أعلنت بعد ذلك اكثر من مرة انها ستتسلم الشحنة الاولى، وفي كل مرة كانت موسكو تنفي هذا الأمر، متحدثة عن امور مالية عالقة.

في سياق آخر، أعلن قائد سلاح البر الإيراني العميد أحمد رضا بوردستان أن "قوات البر في الجيش أحبطت العام الإيراني الماضي تسلل عناصر انتحارية لداعش عبر الحدود الإيرانية"، مبيناً أن هذا السلاح سيجري مناورات برية في 23 مايو المقبل.

من جهة أخرى، أكد كبير مستشاري المرشد الأعلى علي خامنئي اللواء يحيى رحيم صفوي أن "من يناهض مبدأ ولاية الفقيه يخرج من أطر الثورة الاسلامية والنظام السياسي ويفتضح أمره بين اوساط الشعب ومن ثم يؤول إلى الفشل وسوء العاقبة".

وبدا أن هذا الكلام موجه الى المعارضة، وذلك بعد مطالبة الزعيم المعارض مهدي كروبي بمحاكمة علنية.

وجدد صفوي "موقف الحرس الثوري في الالتزام بالعهود من اجل الحفاظ على الثورة الاسلامية والوطن والاستعداد للتضحية والفداء في هذا السبيل".